الرئيسية / متابعات وتقارير / “مبدعون من أجل الحياة” يعيد التعاون بين مصر والأمم المتحدة للفنون
د. نبيل رزق

“مبدعون من أجل الحياة” يعيد التعاون بين مصر والأمم المتحدة للفنون

= 286

كتبت – نسرين مصطفى

وقعت مصر ممثلة في لجنة “مبدعون” لفنون ذوي الاحتياجات الخاصة برئاسة المخرج رضا عبد العزيز بروتوكول تعاون مع منظمة الامم المتحدة للفنون unarts ممثلة في الدكتور نبيل رزق رئيس المكتب الاقليمي للشرق الأوسط وشمال افريقيا، تقوم فيه المنظمة بتطبيق مشروع ” مبدعون من اجل الحياة ” بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ممثلة فى الادارة العامة للتربية الخاصة برئاسة الدكتورة هاله عبد السلام شفيق .

يهدف المشروع لتوظيف الفنون لتعليم وتأهيل ومن ثم دمج ذوى الاحتياجات الخاصة في المجتمع بشكل انسانى راقى وفي اطار فني بهيج باستخدام اتجاهات فنية مبتكرة غير مسبوقة أثبتت نجاحها عند تطبيقها في الاكاديمية المصرية للفنون بروما والهند وايضا تاهيل ودعم أولياء الامور لتقبل أعاقة أولادهم وتدريبهم على كيفية التعامل معهم ودعمهم .

وينص البروتوكول على تنفيذ البرنامج على طالبات وطلاب المرحلة الاعدادية بمدارس التربية الخاصة بمختلف الاعاقات ” سمعية ” بصرية ” تربية فكرية “، ويتم تنفيذ البرنامج على 100 طالب وطالبة بمدارس التربية الخاصه واولياء امورهم ومعلمى الانشطة الفنية العاملين معهم، وتنفذ المرحلة الاولى من البرنامج في محافظة القاهرة والجيزة على مدة 6 شهور تنفذ على مرحلتين خلال العام الدراسى كل مرحلة 3 شهور.

وستقوم لجنة مبدعون لفنون ذوى الاحتياجات الخاصة بمنظمة unarts بالتنسيق مع الادارة العامة للتربية الخاصة بالوزارة لزيارة مدارس التربية الخاصة بالقاهرة والجيزة لاختيار الطلبة والطالبات اللائقون، على أن توفر وزارة التربية والتعليم الدعم اللوجستى للبرنامج بالقاعات والمسارح المناسبة التابعة للوزارة واستعارة الالات الموسيقية.

وينص البروتوكول على أن يكون التدريب يومان في الأسبوع بعد انتهاء اليوم الدراسى من 2ظهرا وحتى 5 مساء على مسرح اتحاد الطلبة بميدان سفنكس بالمهندسين حرصا على حسن سير العملية التعليمية.

وستتكفل منظمة الامم المتحدة للفنون unarts بتمويل البرنامج والتنسيق مع الهيئات الحكومية والغير حكومية لجلب رعاة للمساهمة بالدعم المالى والعينى لدعم تكلفة احتياجات ومتطلبات تنفيذ البرنامج من خامات وازياء وديكورات مسرحية واعداد موسيقى والحان ومكافاءات تشجيعية للمشتركين فى البرنامج لتحفيزهم على الاستمرار والالتزام بحضور التدريب حتى يحقق البرنامج اهدافه فى المدة المحددة.

كما تلتزم المنظمة وفقا للبروتوكول بتوفير وسيلة انتقالات للطلبه واولياء امورهم ذهاباَ واياباَ تيسيرا عليهم بالتعاون مع الرعاة المتخصصين.

وخلال البرنامج يتم تدريب المشتركين فى البرنامج على ( الدراما الحركية ، الموسيقى والغناء ، فنون تشكيلية ، اشغال يدوية تراثية ، الفنون المسرحية و الاستعراضية ، اتيكيت وتعديل سلوك ) ، بالاضافة إلى تاهيل اولياء الامور لتقبل اعاقة اولادهم والتعامل معها وتوجيههم وتدريبهم على كيفية التفاهم ودعم اولادهم ذوى الاحتياجات الخاصة).

وبعد انتهاء البرنامج سيقام كرنفال ختامى خلال اجازة نصف العام الدراسي لمدة اسبوع وسيحضرة وزير التربية والتعليم ورئيس المكتب الاقليمى لمنظمة unarts بالشرق الاوسط وشمال افريقيا بالاضافة إلى عدد من الشخصيات العامه الحكومية والغير حكومية والعربية والافريقية.

يذكر أنه سيتم العمل بهذا البروتوكول بدءا من 10 أكتوبر 2018 وحتى 30 ديسمبر 2018.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

بالصور..احتفالية عمانية على ضفاف النيل بالقاهرة بالعيد الوطني 48 للسلطنة

عدد المشاهدات = 244— القاهرة – آماد أقام السفير الدكتور علي بن أحمد العيسائي سفير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: