الرئيسية / فنون / 8 أفلام عربية تلامس الطموحات في مسابقة الأوسكار هذا العام

8 أفلام عربية تلامس الطموحات في مسابقة الأوسكار هذا العام

= 618

القاهرة – آماد

منذ ظهور مسابقة الأوسكار، تسافر أفلامنا العربية عاماً بعد عام إليها في محاولة للحصول على جائزة أفضل فيلم أجنبي غير ناطق بالإنجليزية، وقد يستطيع بعضها الوصول إلى الأفلام الخمسة النهائية بعد عملية التصفية التي تحصل، لكنها تتعثر كلها في الفوز، وأكثر من مرة يقال لقد فعلناها وفزنا، لكن لم يفعلها أي من الأفلام العربية التي شاركت طوال الأعوام الماضية، إلا الفوز الوحيد الذي حققه اللبناني غبريال يارد من خلال الفيلم العالمي “المريض الإنجليزي”، حيث نال الأوسكار الوحيد للعرب من خلال الموسيقى التصويرية.

هذا العام يبدو وجود أفلام عربية أقوى من الأعوام السابقة، وأكثر ثباتاً في طرح نفسها للمنافسة للفوز بالجائزة، وربما كان لبنان في طليعة المراهنات على نيل هذا الشرف لأول مرة مع فيلم عربي:

“كفرناحوم”:

شريط المخرجة “نادين لبكي” الذي باشرت دور السينما في لبنان عرضه بدءاً من يوم 20 من الشهر الجاري في أكبر صالات العرض هناك.

موضوع ناضج، عميق، إنساني، اشتغلت عليه “نادين” أربع سنوات ونصف، وصرفت على تصويره 4 ملايين دولار وعانت ما عانته في التحضير والتنفيذ، وها هي تمتلك صندوق تبرعات عليه إسم الفيلم لجمع الإعانات اللازمة للأطفال المشردين، التائهين المهجرين واللاجئين الذين لا يعثرون على مأوى محترم أو تغذية لائقة بأدميتهم.

إذن الموضوع ليس مجرد سينما. بل هو واقع قائم وميداني، مع زين الرفيع إبن درعا الذي أصبح لاجئاً حالياً في النروج، ومع يوناس إبن إمرأة إرتيرية ورجل نيجيري الموجود حالياً في كينيا وتبين أنه فتاة تدعى بولواتيف تزيجر بنقولة، مع ساعتين مؤثرتين رائعتين على الشاشة.

“يوم الدين”:

الثاني في الأهمية، وهو أول شريط للمخرج المصري أبو بكر شوقي، إضطر للعرض الجماهيري مدة أسبوعين في منطقة المينا فقط لكي يحق له دخول المسابقة العالمية، في موضوع يتناول مرض الجذام ومن خلاله إظهار مدى الفاقة في حياة النّاس على إمتداد نجوع مصر، أيضاً الموضوع انساني في 97 دقيقة مع رافي جمال، شهيرة فهمي، أحمد عبد الحافظ..

“يوم أضعت ظلي”:

للسورية سؤدد كنعان، التي اشتغلت على تنفيذه 7 سنوات وكانت النتيجة 49 دقيقة مؤثرة بدأت أمريكا تشاهده بدءاً من 22 سبتمبر الجاري، مع ريهام القصار، سوسن أرشيد، سامر إسماعيل، وأوس مخللاتي.

“الرحلة”:

للعراقي محمد الدراجي عن سيناريو تشارك فيه مع إيزابيل ستاد، تدور أحداثه في 82 دقيقة، تكلف مليون دولار ولعب أدواره الرئيسية: بينت دوبرا ياندير، زهراء غندور، أمير جبارة، وميشال كاندنسكي.

“على كف عفريت”:

للتونسية كوثر بن هنية. وهو لم ينجح في الفوز بالترشيح العام الماضي، عن واقعة حقيقية إغتصب خلالها مجموعة من رجال الشرطة صبية. في 90 دقيقة مع: مريم الفرجان، غانم الزرلي، نعمان حمدة، محمّد العكاري، الشاذلي العرفاوي، وأنيسة داود.

“بورن آوت”:

للمغربي نور الدين الخماري، يرصد واقع الحياة اليومية في المغرب، وقد صور في كازابلانكا بميزانية مليون دولار عن نص لـ الخماري مع أتيلا فيريس، وأدوار تقاسمها: مرجانة علوي، سارة بيرلس، أنس الباز، إدريس روكيه، هشام بالعودي، كريم سعيدي، وفاطمة الزهراء الجوهري.

“إلى آخر الزمان”:

للجزائرية ياسمين شويخ إخراجاً ونصاً في أول فيلم روائي طويل لها، عن علاقة حب بين إمرأة راغبة في الموت وحفار قبور، مع محمد بن بكرتي، إيمان نوبل، محمد تكيريت، جميلة عريس، جيلالي بوجمعة، ومريدي مولاي.

“إصطياد الأشباح”:

وثائقي مميز للفلسطيني رائد أنضوني، في 94 دقيقة، أعاد فيها الشريط بناء مركز المسكوبية الإسرائيلي للإحتجاز وما عاناه بداخله المخرج نفسه، مع رائد أنضوني، رمزي مقدسي، إدي هناني، رعد خطاب.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

النجمة نيللي كريم تشارك في منتدى «بداية مش نهاية» لأطفال السجينات

عدد المشاهدات = 139— القاهرة – آماد تشارك النجمة نيللي كريم في منتدى «بداية مش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: