الرئيسية / فنون / إحياء تراث الموسيقار الراحل مجدي العقيلي في دمشق
المطرب هيثم خيري

إحياء تراث الموسيقار الراحل مجدي العقيلي في دمشق

= 436

كتبت – شاهيناز جمال

احتضن مساء أمس مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون في دمشق أمسية غنائية من تراث الموسيقار السوري الراحل مجدي العقيلي وكان إبداع حلب الشهباء في الغناء حاضرا بوضوح في تلك الأمسية.

أحيا الأمسية بصوته المطرب الشاب هيثم خيري بمرافقة الفرقة الموسيقية بقيادة الموسيقي كمال سكيكر كانت فرصة للتذكير بما تركه العقيلي من موشحات وقصائد وأغان لحنها أو طورها لتغدو من عيون التراث الغنائي العربي ويؤديها مطربون سوريون وعرب على مدى عقود.

ومن معين الموسيقار الحلبي الذي لا ينضب انتقى خيري مجموعة من الموشحات التي وضعها العقيلي في أكثر المقامات العربية صميمية وطربا فقدم وصلة من مقام الهزام تضمنت موشحات “أيها الساقي” و”جادك الغيث” و”لو كنت تدري ما الحب يفعل”، التي أخذت بأسماع جمهور الأمسية وأعادته لزمن الطرب الأصيل.

وكان لأعرق المقامات الشرقية “الحجاز”حصة في الأمسية فغنى خيري قصيدة “اللؤلؤء المنضود” من ألحان العقيلي، إضافة إلى قدود حلبية شهيرة قام بتطويرها من “يا مايلة عالغصون” و”البلبل ناغى” و”قدك المياس”.

مقام الزنجران أحد فروع مقامات الحجاز غنى فيه خيري أيضا موشح “أيا دارها بالحزن” من ألحان العقيلي وهو من الموشحات الطربية الثقيلة وقلة من المطربين من يقدمون على غنائه لصعوبته، إضافة الى موشح “بدر حلو الشمايل” وهو من ألحان الفنان الراحل عبد الرحمن مدلل.

وحتى لا تظل الأمسية حكرا على الموشحات قدم خيري وصلة من الأغاني الخفيفة التي قدمها العقيلي عبر مسيرته الفنية كانت جميعها من مقام البيات الذي يجمع الشجن مع الفرح وهي “أو عشرة محبوبي” و”ماني يا حبيب” و”عالهيلة” و”زوالف يا أبو الزلف”.

ختام الأمسية كان مع عملين شهيرين لكنهما ليسا للعقيلي فغنى المطرب خيري موشح “أنا في سكرين” الذي لحنه الفنان الراحل سري طمبرجي ثم طوره الفنان الكبير صباح فخري وأغنية “بكتب اسمك يا بلادي” للفنان اللبناني إيلي شويري.

شاهد أيضاً

“عمرة والعروس الثاني”..فيلم سعودي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

عدد المشاهدات = 193— القاهرة – آماد تشهد مسابقة آفاق السينما العربية، ضمن الدورة الـ40 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: