الرئيسية / فنون / المطربة المغربية كريمة الصقلي: الفن يحتاج إلى التحرر!
كريمة الصقلي

المطربة المغربية كريمة الصقلي: الفن يحتاج إلى التحرر!

= 600

المغرب – آماد

تعتبر الفنانة المغربية كريمة الصقلي من الفنانات التي قدمت لجمهورها المغربي أسلوبا فنيا خاصا بها في توجهاتها و اختياراتها الموسيقية … وللصقلي رأي فيما يقدم في الساحة الفنية العربية وخاصة وجهة نظرها تجاه ما يسمى الأغاني الملتزمة حيث تقول :” أظن أن الفن يحتاج إلى التحرر، والالتزام يجب أن يكون في الجمل الموسيقية.. الالتزام هو الاشتغال الجيد على الصوت والمقامات.

وأضافت: “الفن مسؤولية الفنان.. والحمد لله، هناك تنوع في المغرب؛ غير أن الأشخاص الموجودين بين الجمهور والفن هم من يختارون ويبرمجون.. إنني لست ضد أيّ نوع من الفن أو صنف غنائي؛ ولكن يجب فتح الأبواب أمام جميع الأصناف، خصوصا أن الجماهير تتنوع، وأعرف أناسا يرفضون حضور بعض الحفلات لأنها لا تناسب أذواقهم والصنف الذي يحبونه، إذا يجب منح الفرص للجميع..يجب دمقرطة الفن”.

وعن انتاجاتها الفنية، تؤكد الصقلي “أنتج لوحدي أو مع بعض الأصدقاء.. مثلا اشتغلت مع الفنان رشيد زروال على قرص مدمج عن مقام الحب بمعية أربعة موسيقيين، وقمنا بجولات بالمغرب وبعدد من الدول.. قدمنا ما يفوق من ثلاثين عرضا. واشتغلت، مؤخرا، على عمل كنت أعددته مع المرحوم سعيد الشرايبي رحمه الله اسمه ”ليلى“، رمز الحب عند الشعراء القدامى والذي أخذه الصوفيون ليتغنوا بالحب الإلهي. وقد سبق أن أديت هذه الأغنية بمهرجان الموسيقى العريقة بفاس، والآن أخضعناه لتوزيع موسيقي جديد مع الفنان رشيد الركراكي بدعم من وزارة الثقافة، والعمل سيرى النور قريبا.

يذكر أن كريمة الصقلي قدمت مؤخرا حفلا غنائيا في مونتريال بمسرح “Leonardo da Vinci“ مع الجالية المغاربية والعربية، بدعوة من مؤسسة مغربية تديرها سهام الإدريسي، بمشاركة موسيقيين محليين من كندا أغلبهم من أصول مغربية وسورية ولبنانية.

شاهد أيضاً

كتاب جديد يكشف أسباب “انهيار الحضارة الإسلامية وإعادة بنائها”

عدد المشاهدات = 127— كتبت: علياء الطوخي يحاول كتاب “انهيار الحضارة الإسلامية وإعادة بنائها”، للدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: