الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / الروائي ناصر عراق يفتش عن “دار العشاق” في مصر!
ناصر عراق

الروائي ناصر عراق يفتش عن “دار العشاق” في مصر!

= 577

القاهرة – آماد

بين خطين متوازيين يسير أحدهما فوق أعلى قمم السلطة بينما يجتاز الآخر الحواري والأزقة خلف قصص البسطاء والمعدمين، يكسي الكاتب المصري ناصر عراق شخوص روايته الجديدة (دار العشاق) لحما ودما لينطقوا بالكثير عن زمن ظن البعض أنه باح بكل ما فيه.. زمن محمد علي باشا.

والرواية الصادرة في 256 صفحة من القطع المتوسط عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة هي الأحدث في سلسلة روايات الصحفي والإعلامي المصري الذي تخرج في كلية الفنون الجميلة وفاز بجائزة كتارا للرواية العربية عام 2016 عن رواية (الأزبكية).

برع المؤلف في رسم صورة نابضة لأحياء مصر قديما، الراقي منها والشعبي، ويتطرق إلى ساكنيها ومستوياتهم الاجتماعية وعاداتهم وتقاليدهم، حتى نهر النيل يتغزل فيه عندما كان بكرا لم يتلوث بعد.

ومن بين سيل حكايات فاضت بها (دار العشاق) تطفو على السطح حكاية الرسام الفرنسي شارل، ذلك الرجل الذي جاء إلى مصر وفي قلبه عشق للبلد وأهله وتلاقت مبادئ الحضارة الغربية بداخله مع تطلع المصريين للحرية والكرامة حسب رويترز.

وتنشأ علاقة وطيدة بين الرسام الفرنسي ونماذج متنوعة من المصريين منهم الحداد والنجار وبائع الطيور، فيعلمهم اللغة الفرنسية والرسم ويفتح مدرسة للمكفوفين في وسط الحي الشعبي الذي اختار السكن به.

ويبارك هذه العلاقة ويدعمها الشيخ عمر مكرم، الشخصية المعروفة تاريخيا بمواقفها الوطنية التي ربما استعان بها المؤلف في سياق الأحداث للدلالة على سلامة فطرة المصريين وانحيازهم نحو الخير.

ويستخدم المؤلف الهالة التاريخية المحاط بها الشيخ الجليل ليضع على لسانه قرب نهاية الأحداث خلاصة ما أراد قوله من وراء عمله الأدبي.

شاهد أيضاً

مشاركة تونسية مهمة في مهرجان القاهرة السينمائي

عدد المشاهدات = 244—- تونس – آماد افتتحت مساء اليوم الثلاثاء الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: