الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / تجديد الخطاب النقدي في ضوء علم النص

تجديد الخطاب النقدي في ضوء علم النص

= 290

د. سها عبد الستار

كتبت – نسرين مصطفى

صدر عن دار كنوز المعرفة كتاب “تجديد الخطاب النقدي في ضوء علم النص” للمؤلفان د. أحمد عفيفى أستاذ اللغويات بجامعتي القاهرة والإمارات، وصاحب أول كتاب عن نحو النص، ود. سها عبد الستار السطوحى أستاذة الأدب الحديث بكلية التربية جامعة عين شمس.

يشير الكتاب إلى الإتجاهات العلمية الحديثة لمستقبل العلم والتي يلجئ إلى الدراسات البينية التي بدأت تغزو العالم في السنوات الأخيرة، وقد أثر ذلك في تكوين عقليات علمية متطورة، أكثر شمولا وتكاملا، وأكثر قدرة على البحث عن معارف جديدة، وأكثر إيجابية وتحررا من التخصص الضيق المحدود.

وأن التزاوج المعرفي بين العلوم المختلفة في اللغة والأدب والاجتماع والفلسفة والمنطق والتاريخ والحاسوب والمعجم وعلم الجمال أدى إلى ظواهر علمية جديدة، ومن هنا جاء علم النص ليؤسس خطاباَ نقدياَ جديداَ يرتقي بالنص الأدبي وطرق بنائه، ويكشف عن أسرار نصية لم تكن متاحة من قبل.

د. أحمد عفيفى

اعتمد منهج الكتاب على الجمع بين النظري والتطبيقي؛ فالنظري يؤسس للمفاهيم ويؤطرها، ويكشف عن طبيعة المفاهيم الموظفة في صياغة قضايا البحث.

وتناول الكتاب أهمية علم النص ودوره في تحديد مفهوم النص والمعايير الحاكمة للنصية، من خلال المعارف الثقافية التي تفرض على القارئ الإحاطة بمضمون هذا العلم ومنهجيته.

كما أصل الكتاب لفكرة الثنائيات النصية؛ وتناول الفصل الثالث الشعر، وانحصر الفصل الرابع للسرد بشقيه الروائي والقصصي.

شاهد أيضاً

رقم قياسي للوحة “بورتريه فنان” في صالة “كريستي” للمزادات

عدد المشاهدات = 104— نيويورك – وكالات تمكن الرسام البريطاني ديفيد هوكني من تحقيق رقما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: