الرئيسية / فنون / تراث وصور وشخصيات تاريخية وفنية في مهرجان “شهبا” السوري
من معرض التراث والصور والوثائق

تراث وصور وشخصيات تاريخية وفنية في مهرجان “شهبا” السوري

= 273

دمشق – آماد

داخل المركز الثقافي العربي في السويداء انطلقت أمس فعاليات مهرجان شهبا الحادي عشر للتراث والفنون الذي ينظمه فرع جمعية العاديات في المدينة بالتعاون مع مديرية الثقافة ومراكزها المختلفة وذلك بمعارض للتراث والصور والوثائق والشخصيات التاريخية والأعمال الفنية وعروضا لفرقة العاديات للفنون الشعبية.
بهدف التأكيد على أهمية التراث والفن في حياة الشعوب.

أوضح رئيس فرع جمعية العاديات بالسويداء محمد طربيه أن أهم ما يميز دورة المهرجان الحالية توسع نشاطاتها في أكثر من منطقة بالمحافظة، إضافة إلى التشاركية في تنفيذها مع جهات رسمية وأهلية كجمعية النادي السينمائي ومعهد فريد الأطرش للموسيقى.

ولفت مدير المركز الثقافي في شهبا مرعي ركاب إلى أهمية المهرجان كنافذة للإطلال على تراثنا المميز والغني بينما أشار عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة الدكتور مازن السمارة إلى أهمية المهرجان كمحطة تراثية تحمل في طياتها تاريخ الآباء والأجداد.

ويتضمن المهرجان المستمر حتى الـحادي عشر من الشهر الحالي سهرة تراثية غنائية في معبد قنوات الأثري وعرضاً تمثيلياً تراثياً في ثقافي صلخد وفيلم “حجر رشيد” في صالة سينما بلانت وحفلاً فنياً موسيقياً ومحاضرة حول التراث السوري في ثقافي شهبا وندوة حول نقش النمارة وحقوق الملكية في ثقافي السويداء.

يذكر أن فرع جمعية العاديات بالسويداء تأسس عام 2001 ويهتم بالآثار القديمة بالتعاون مع دائرة الآثار ومديرية السياحة لتشجيع السياحة الداخلية والتراث الشعبي في السويداء ونشر الوعي الأثري والبيئي.

شاهد أيضاً

“الرزحة العمانية”..مطارحات شعرية في الفخر والمدح والشجاعة

عدد المشاهدات = 716— مسقط – آماد فن الرزحة هو الفن الأشهر من الفنون الشعبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: