الرئيسية / فنون / 5 جوائز للسينما السورية في ختام مهرجان الأسكندرية السينمائي
الفنانون السوريون الفائزون بالجوائز

5 جوائز للسينما السورية في ختام مهرجان الأسكندرية السينمائي

= 200

كتبت – شاهيناز جمال

اختتم مهرجان الأسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بدورته الـ34 فعالياته أمس بفوز عدد من الفنانين السوريين بعدة جوائز بعد أن حققوا حضورا لافتا من خلال السينما السورية، وتجسد ذلك بخمس جوائز شملت مختلف مسابقات المهرجان.

حصل الفنان الكبير دريد لحام، على جائزة أفضل ممثل دور أول عن دوره في فيلم “دمشق – حلب” والذي أهدى الجائزة “لأمنا سورية الصابرة”، أما الفنانة سوزان نجم الدين فحصلت على جائزة أفضل ممثلة دور أول عن دورها في فيلم “روز”، وذهبت جائزة أفضل ممثل “دور ثاني” للنجم العالمي غسان مسعود عن دوره في الفيلم الفلسطيني “كتابة على الثلج”.

ونال فيلم “دمشق حلب” جائزة أفضل فيلم وهو من تأليف تليد الخطيب وإخراج باسل الخطيب وإنتاج المؤسسة العامة للسينما كما حصل فيلم “روز” على جائزة ناديا لطفي لحقوق الإنسان وهو من تأليف حازم سليمان وإخراج رشا شربتجي وإنتاج شركة إيمار الشام.

يذكر أن إدارة المهرجان خلال هذه الدورة أقامت دوة تكريمية للأديب السوري الراحل حنا مينه، تضمنت الندوة التي أدارها الناقد السينمائي المصري نادر القلعي عرض فيلم وثائقي قصير عن الأديب الراحل من إنتاج المؤسسة العامة للسينما وإخراج نضال قوشحة بعنوان “الريس”.

حضر الندوة عدد من الفنانين السوريين الموجودين في المهرجان ونقاد وصحفيون من مصر والوطن العربي حيث قدم الناقد السينمائي كمال رمزي مداخلة نقدية عن الفيلم إلى جانب مداخلات من المخرج أنور قوادري والفنانين أيمن زيدان وعباس النوري.

الفنان دريد لحام فاز بجائزة أحسن ممثل

شاهد أيضاً

مشاركة تونسية مهمة في مهرجان القاهرة السينمائي

عدد المشاهدات = 351—- تونس – آماد افتتحت مساء اليوم الثلاثاء الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: