الرئيسية / فنون / إبداعات دمشقية بمعرض الأعمال الحرفية في “أبو رمانة”

إبداعات دمشقية بمعرض الأعمال الحرفية في “أبو رمانة”

= 201

دمشق – آماد

في إطار معرض للأعمال الحرفية أقيم داخل المركز الثقافي العربي بأبو رمانة قدم حرفيون دمشقيون مختصون بالحرف الخشبية الأصيلة بلمسة حرفية دمشقية تنطق بالإبداع والجمال منتجات متميزة موقعة بذوق رفيع.

تستوقف زائر المعرض تلك القطع الخشبية التي تحكي حكاية إبداع واحد بأشكال مختلفة من الطاولات المرصعة بالصدف والصناديق الصغيرة المطعمة بالنحاس والمرايا المزينة بتاج ملكي مشغول بالخشب والموزاييك.

وقال خالد فياض مدير البيت التجاري لعرض المنتجات الحرفية: الهدف من المعرض تسليط الضوء على الحرف الدمشقية الخشبية التي تشمل حرفة الصدف بأنواعها المشجر والخيط العربي وحرفة النقش التي تضم الحفر الأموي والفاطمي والعباسي والأيوبي والمملوكي إضافة إلى الموزاييك والفوانيس الخشبية.

وأكد “فياض” أن جزءا من سلسلة معارض ستقام في الأيام القادمة منها الحرف المعدنية والجلدية والنحاسيات والحرف والنقش إضافة إلى معرض للخزف والفسيفساء والرسم والخط وأخر للنسيج التراثي ستتوزع على المراكز الثقافية بدمشق بغرض التركيز على نوع كل حرفة ونقل ما يبدعه الحرفيون السوريون فيها للجمهور وإعطاء كل حرفي حقه في الظهور.

بدوره، أشار الحرفي عصام دهمان المختص بحرفة التطعيم على الخشب، إلى أنه يشارك ضمن المعرض بقطع تمثل نماذج مختلفة من القطع المشغولة بتطعيم الصدف مثل الكراسي والطاولات والمرايا والصناديق موضحا أن مراحل العمل على الحرفة متعددة تشمل اختيار الخشب وتنزيل الرسمة ووضع الإطار القصديري والصدفي على الذيل الخشبي للإنتقال إلى مرحلة إنهاء القطعة.

أما الحرفي سعيد كريمة الذي شارك بحرفة النقش على الخشب فتحدث عن الإختلاف في أشكال القطع من العربي والمسيخ والمعشق والتي تحظى بإقبال ولا سيما الصغيرة منها والتي تؤخذ تذكارات، لافتا إلى أن المشاركة بمثل هذه المعارض تتيح للناس التعرف على هذه الحرف التي تتميز بها دمشق.

وشارك الحرفي ماهر بوظو المختص بحرفة الدهان الدمشقي بنحو عشر لوحات مرفقة بقطع تمثل مراحل العمل بالتفصيل حيث تبدأ بقطع خشبية ثم تنتقل الرسمة إلى ورق الزبدة وبعدها إلى قطعة الخشب وطبعها ووضع المادة النباتية ليتم في المرحلة الأخيرة تنزيل الألوان المطلوبة لتحديد اللوحات معتبرا أن جمالية الحرفة تتمثل في أنها تجمع بين الرسم والكتابة ما يجعلها تلاقي إقبالا داخليا وخارجيا

شاهد أيضاً

عازف تونسي يغزو مهرجان “موسيقى بدون تأشيرة” المغربي

عدد المشاهدات = 51— تونس – نورة البدوي يستعد عازف الإيقاعات التونسي عماد عليبى، لإحياء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: