الرئيسية / فنون / الفلسطيني “جاك برسيكان” يوثق تاريخ القدس قبل “مئة عام”

الفلسطيني “جاك برسيكان” يوثق تاريخ القدس قبل “مئة عام”

= 491

جاك برسكيان

كتبت – شاهيناز جمال

أتاح الفنان الفلسطيني جاك برسكيان لزوار معرضه “مئة عام” الإطلاع على واقع مدينة القدس كيف كانت قبل مئة عام وما هي عليه الآن عبر دمج صور فوتوغرافية قديمة وأخرى حديثة بطريقة فنية.

وقال “برسيكان” خلال إفتتاح المعرض في قاعة المركز الثقافي الفرنسي الألماني في رام الله ”حصلت على مجموعة الصور القديمة لمدينة القدس من مكتبة الكونجرس التي تعود لفريق مصوري الأمريكان كولوني والتي التقطت قبل مئة عام، وقد بحثت عن المكان الذي تم إلتقاط بعض الصور منه وحاولت أن آخذ نفس الصورة وأطابق الصور فوق بعض، ومن خلال المطابقة والمقارنة بين الماضي والحاضر يمكن معرفة التغييرات التي شهدتها المدينة. ما الذي اختفى منها وما بقي قائم إلى يومنا هذا“.

واختار “برسكيان” عرض الصور بطريقة تجعل الناظر إليها كأنه ينظر إلى طبقات الأرض وذلك من خلال صناديق خشبية مختلفة الأحجام وضع الصور القديمة بداخلها مع إضاءة وعلى سطح الصندوق لوح زجاجي وضع عليه الصورة الحديثة لنفس المكان الذي التقطت له الصورة القديمة، ويمكن لزائر المعرض فتح الصندوق بحيث يستطيع رؤية الصورة القديمة بمفردها وعلى اللوح الزجاجي أن يرى الصورة الجديدة لنفس المكان ويقارن التغيير الذي شهده خلال مئة عام.

وقال: إن العمل على هذا المعرض استمر عامين أنجز خلالهما أربعين لوحة فنية يعرض منها في هذا المعرض 12 لوحة نظرا لضيق المكان، وكتب إلى جانب كل لوحة متى التقطت والمكان الذي التقطت فيه واسم المصور الذي التقطها.

ويرى برسكيان أنه نجح في مقاربة الصور القديمة والحديثة وقال ”أقارن بين زمنين تفصلهما مئة عام، تحمل المسافة الزمنية ما بينهما تغييرات وتحولات تلخص محاولات جديدة من المحو وإعادة كتابة تاريخ المدينة ومساعي مُحكَمة لإحتلال مكان في مشهدها المقدس“.

ويأتي معرض “مئة عام” ضمن سلسلة معارض وفعاليات “قلنديا الدولي2018” في نسخته الرابعة لهذا العام تحت شعار “تضامن”، وتقام فعاليات “قلنديا الدولي” بشراكة العديد من المؤسسات الثقافية الفلسطينية وتمتد فعالياته على مدار شهر وتشمل العديد من مدن العالم إضافة إلى المدن الفلسطينية، ويستقطب المهرجان في كل دورة مجموعة من الفنانين المحليين والأجانب لتقديم مجموعة من الأشكال الفنية المختلفة تشمل الرسم والنحت والموسيقى وغيرها.

وتستمر فعاليات المعرض حتى الثلاثين من الشهر الجاري.

شاهد أيضاً

عازف تونسي يغزو مهرجان “موسيقى بدون تأشيرة” المغربي

عدد المشاهدات = 47— تونس – نورة البدوي يستعد عازف الإيقاعات التونسي عماد عليبى، لإحياء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: