الرئيسية / فنون / المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة يكرم الخطابي وثاباتيرو
أثناء تكريم ثاباتيرو

المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة يكرم الخطابي وثاباتيرو

= 1119

المغرب – آماد

انطلقت، مؤخرا، على ضفاف بحيرة مارتشيكا بمدينة الناظور بالمغرب، فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة.

و تحت شعار “السينما بصيغة التعدد”، ، تم تتويج كل من عائشة الخطابي، ابنة المقاوم محمد بن عبد الكريم الخطابي، وخوسيه لويس رودريغس ثاباتيرو، الرئيس الأسبق للحكومة الإسبانية، بالجائزة الدولية “ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم”.

وقال عبد السلام بوطيب، مدير المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، إن هذا المهرجان، على الرغم من طابعه الفني، “فإنه يحمل نفسا حقوقيا، لهذا توج كل من ثاباطيرو والخطابي بالجائزة الدولية المذكورة”.

كما عرف الحفل الافتتاحي للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة تكريم شخصيتين من كبار نجوم هولندا وهما الكوميدي المعروف نجيب أمهالي، ووالدة الفنان الدولي نصر الدين دشار، الذي كان حاضرا أيضا، إضافة إلى الشاعر الأمازيغي سعيد الموساوي.

تخللت الحفل معزوفات فنية لكل من الفنان المغربي عبد الفتاح النكادي والفنان العراقي نصير شمة.

وفي نهاية الحفل أعلنت لجنة التحكيم الدولية عن مختلف الجوائز التي يمنحها المهرجان؛ وهي: جائزة الأفلام الحكائية الطويلة (الجائزة الكبرى مارتشيكا، جائزة أحسن سيناريو، جائزة أحسن دور نسائي، جائزة أحسن دور رجالي)، وجائزة الأفلام الوثائقية الطويلة (الجائزة الكبرى لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، جائزة الثقافات الثلاث)، إضافة إلى جائزة الأفلام القصيرة.

جدير بالذكر أن فعاليات هذه الدورة من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، الذي ينعقد سنويا بمدينة الناظور، ستمتد إلى غاية الحادي عشر من شهر أكتوبر الحالي وستتوزع على أكثر من مؤسسة ثقافية وتعليمية وأكاديمية.

شاهد أيضاً

الإعلان عن الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

عدد المشاهدات = 128— مسقط – آماد أعلن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: