الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / كاتب جزائري يطرح مسألة السرد والكماليات في “علامات سردية”

كاتب جزائري يطرح مسألة السرد والكماليات في “علامات سردية”

= 253

سعيد بوطاجين

الجزائر – آماد

صدر حديثا للكاتب الجزائري سعيد بوطاجين مؤلفا جديدا ” تحت عنوان “علامات سردية” عن منشورات الاختلاف، ويقارب فيه مجموعة من الأسئلة النقدية المتعلقة بالرواية والقصة القصيرة وعلاقة السرد بالسينما والفيلم عموما.

يؤكد بوطاجين أن الكتاب الجديد الذي سيكون حاضرا في معرض الكتاب القادم يتناول “المصطلح السردي، وإشكالات الحداثة السردية، كما هي مفهومة في بعض التلقي العربي للكلمة، دون البحث عن معناها الفعلي وسياقات إنتاجها”. ويركز الكتاب على حاضر القصة القصيرة في الوطن العربي، جذورها، خاصة جانب المحاكاة الذي ميزها في تجاربها الأولى، ومحاولة تجاوز المرجعيات الغربية الضاغطة بحثا عن الذات، خصوصياتها السردية اللافتة التي اكتسبتها مع الوقت والتجربة.

وقف الكتاب على جرد للقصة الجزائرية عبر التاريخ، من خلال أهم الأسماء التي احترفت هذا الفن، وقضايا الشكل والسرد والمعجم والموضوعات.

كما تناول الكتاب بعض المغالطات التقنية التي تمّ تسويقها في جدل الرواية وعلاقتها بالحداثة، ومن ذلك ما كان ذا علاقة بالبنية الزمنية والمستويات اللغوية التي فهمت بشكل إملائي، أو باستثمارات أيديولوجية ليست ذات علاقة بالجماليات.

يذكر أن بوطاجين كاتب و أكاديمي جزائري من مواليد تاكسانة بولاية جيجل في 06 جانفي 1958 . تحصل على ليسانس الآداب من جامعة الجزائر سنة 1981، ثم على ديبلوم الدراسات المعمقة من جامعة السوربون بفرنسا سنة 1982. بعد ذلك، حصل على شهادة الماجستير (نقد أدبي) من جامعة الجزائر سنة 1997 و شهادة الدكتوراة (المصطلح النقدي و الترجمة) من نفس الجامعة سنة 2007.

شاهد أيضاً

افتتاح “متحف حواء” التعليمي بولاية صحار

عدد المشاهدات = 105— صحار – آماد احتفل بولاية صحار بافتتاح متحف حواء التعليمي وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: