الرئيسية / غير مصنف / المهرجان الدولي للمسرح بالجزائر: شح في الموارد..والمرأة محور الدورة

المهرجان الدولي للمسرح بالجزائر: شح في الموارد..والمرأة محور الدورة

= 296

الجزائر – آماد

تحت عنوان “أقوال المرأة” أوضح محافظ المهرجان الدولي للمسرح بالجزائر في دورته التاسعة سليمان بن عيسى أن عدد العروض المسرحية التي ستقدم للجمهور، لا يتجاوز الثمانية عروض،و كلها متمحورة حول موضوع وإشكالية واحدة، ، خاصة بالمرأة. حيث أشار إلى عناوين الاعمال المسرحية التي ستكون ضمن هذه الدورة من تونس مع “الأرامل الثلاث”، وآخر فرنسي “الجزار الصغير”، فيما ستكون الجزائر مشاركة بالمسرحية الحاصلة على المرتبة الأولى خلال المهرجان الوطني للمسرح المحترف.

سليمان بن عيسى مدير المهرجان

ومن التغييرات التي شملت التظاهرة التي ستجرى فعالياتها بين 14 و22 أكتوبر الحالي، أوضح المحافظ أن الملتقى الدولي الذي اعتاد المهرجان تنظيمه، سيحول إلى محاضرات يقدمها أساتذة مختصون لطلبة قسم اللغة الفرنسية، بجامعة عبد الرحمن ميرة ببجاية، على اعتبار أن استهداف الجمهور المناسب، مسألة مهمة جدا يضيف.

هذا كما تشمل فعاليات المهرجان ما يسمى “قراءة الأعمال المسرحية”، حيث سيقوم أساتذة مختصون بقراءة 4 أعمال مسرحية لطلبة “الماستر كلاس”، ناهيك عن تقديم محاضرات ودروس لهذه الفئة في مجال الإخراج، النص، التمثيل وغيرها.

وفي سياق متصل، يحتفي المهرجان خلال كل طبعة بشخصية مسرحية جزائرية، متواجدة خارج الوطن، حيث تم خلال هذه السنة اختيار الصحفي “أرزقي مترف” لتقديم عمله “المنفى الكبير”، كما ستحتفي طبعة هذا العام، بواحد من أعمدة المسرح الجزائري الفنان “سيد احمد أقومي”، أين سيتم تقديم وثائقي عن مسيرته الفنية، إلى جانب مشاركة ثلاثة من أصدقائه، لتقديم شهادات حول مسيرة الفنان الكبيرة وذلك بحضور وزير الثقافة عز الذين ميهوبي.

محافظ المهرجان، أكد أن الرؤية الجديدة لهذه الطبعة، تحكمت فيها عدة عوامل، منها شح الموارد المالية من جهة، إلى جانب ضيق الوقت، حيث عين كمحافظ للمهرجان خلال ماي المنصرم، مضيفا أن الدخول هذا العام لن يكون مجانيا، داعيا سكان الولاية إلى تبني هذه التظاهرة.

شاهد أيضاً

الكاتبة “فاطمة ناعوت” تعلن عن صالونها الثقافى 27 أكتوبر

عدد المشاهدات = 791— القاهرة – آماد تقيم الكاتبة فاطمة ناعوت صالونها الثقافي الشهري تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: