الرئيسية / فنون / مهرجان الموسيقى الصوفية والروحية: تنوع ثقافي وفكري تحتضنه “نفطة” التونسية
فن المولوية

مهرجان الموسيقى الصوفية والروحية: تنوع ثقافي وفكري تحتضنه “نفطة” التونسية

= 280

تونس نورة البدوي

تنطلق فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للموسيقى الصوفية والروحية بمدينة نفطة التونسية بداية من 1 نوفمبر إلى غاية 4 نوفمبر 2018، وتحتفي هذه الدورة بالموسيقى الصوفية المستوحاة من أعمال شعراء الصوفية المسلمين وأبرزهم جلال الدين الرومي وحافظ الشيرازي و غيرهم من الشعراء التي كانت لهم بصمة في عالم التصوف.

سيكون عرض الافتتاح مع فرق من أبناء جهة نفطة بمشاركة مجموعة من الفرق الموسيقية من بينها العيساوية و ستجوب شوارع مختلفة من المنطقة بهذا العرض الفرجوي..ويصافح الجمهور ضمن أنشطة المهرجان من خلال عرض ” رحلة روحية من قرطبة الى الاندلس ” تقدمها مجموعة حميد اجبار وفرقة جنان الاندلس من اسبانيا.

و في عالم الموسيقى الصوفية ستكون فرقة سلاطين الطرب من سوريا حاضرة من خلال عرض روحاني ” اسق العطاشى” سيكون عرض للطريقة المولوية التي اسسها جلال الدين الرومي.

أما فيما يتعلق بالندوات الفكرية فستكون ندوة معونة بـ «التصوف والفلسفة والمنهج التاريخي» ويشرف عليها الاستاذ حمادي جاب الله ويتم خلالها تناول علاقة التصوف بالفلسفة انطلاقا من تحديد ماهية التصوف وعلاقته بكل ماهو ميتافيزيقي عقلي..كما ستكون هناك لقاءات مع عدد من المؤرخين كالدكتور حسين بن عزوز و المؤرخ الناصر الصديقي.

يذكر ان فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للموسيقى الصوفية والروحية بنفطة ستشارك به فرق من مصر والهند وبريطانيا.

تجدر الإشارة إلى ان مدينة نفطة في أقصى الجنوب الغربي للبلاد التونسية ويحدها شمالا شط الغرسة و غربا حزوة و شرقا توزر و جنوبا شط الجريد، وهي تعتبر مخزون ثقافي متنوع شمل العديد من المكونات الثقافية والعلماء وهي تسمى بكوفة الجريد الصغرى.

شاهد أيضاً

“الرزحة العمانية”..مطارحات شعرية في الفخر والمدح والشجاعة

عدد المشاهدات = 709— مسقط – آماد فن الرزحة هو الفن الأشهر من الفنون الشعبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: