الرئيسية / متابعات وتقارير / عرض تجارب الدول العربية في الحفاظ على التراث الثقافي والعمراني
من الاجتماع الاقليمي بالشارقة

عرض تجارب الدول العربية في الحفاظ على التراث الثقافي والعمراني

= 268

المهندس محمد أبو سعدة

كتبت – نسرين مصطفى

شارك الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس ” محمد أبو سعدة “، في البرنامج الأولي للاجتماع الاقليمي لدعم الأطر القانونية والإدارية في حفظ التراث الثقافي في الدول العربية والأفريقية والذي عقدت أولى جلساته أمس الأثنين 22 أكتوبر 2018 بمدينة الشارقة في الأمارات والتي تستمر حتى 24 من أكتوبر الجاري.

وسوف يتم عرض تجارب الدول العربية في الحفاظ على التراث وتقوم مصر بعرض تجربتها في الحفاظ على التراث الثقافي والعمراني من خلال الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، علماً بانه من المقرر إختيار خمس دول بنهاية المؤتمر لتكون هي الرائدة في تطبيق برنامج الحفاظ على التراث الذي سيتم إعتماده من خلال هذا المؤتمر.

وسيتم عرض قوانين حفظ التراث الصادرة مؤخراً في فلسطين والأردن ومصر والسعودية والإمارات، كما يتم الإتفاق على قاعدة بيانات معتمدة تكون بمثابة الأرشيف الوطني للتراث العربي والأفريقي الثقافي والعمراني .

كما يتناول البرنامج رفع القدرات العلمية والتخصصية للمختصين بمجال الحفاظ على التراث ، وتنمية المهارات ورفع قدرات التسجيل والحصر .

يذكر أن الاجتماع سيناقش كيفية الحفاظ على التراث الثقافي من التدمير المتعمد والإتجار غير المشرع من خلال تغيير السياسات الثقافية وإزالة كل ما يعيق تشكيل سياسة ثقافية للحفاظ على التراث الثقافي عبر كل القوانين الخاصة بكل دولة، ويشارك في الإجتماعات ممثلين من كثير من الدول العربية المعنية بالحفاظ على التراث الثقافي.

شاهد أيضاً

فعاليات فنية للإحتفال بالتراث الفلسطيني وتناقله عبر الأجيال بالجامعة الأمريكية

عدد المشاهدات = 57— كتبت – شاهيناز جمال نظمت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: