الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “التعبير عن الذات في العصر الحديث” محاضرة جديدة من مسرح الفكر
من المحاضرة

“التعبير عن الذات في العصر الحديث” محاضرة جديدة من مسرح الفكر

= 264

القاهرة – آماد

استكمل مشروع التحرير لاونج جوته سلسلة محاضرات مسرح الفكر الموسم الثاني مع دكتور علم الاجتماع عمرو علي، تحت عنوان “التعبير عن الذات في العصر الحديث”.

تناولت المحاضرة تعريف مفهوم التعبير عن الذات ودورالاعلام والدعاية في تشكيل الصورة الذهنية والنمطية حول أشكال التعبير عن الذات بين الماضي والحاضر والمستقبل، كما طرحت عوامل استقطاب الافراد في المجتمعات الحديثة مثل التعصب الديني والقومية والفاشية من جانب والعدمية والنسبية والهروب من الواقع والنرجسية من جانب آخر.

طرح دكتور عمرو دور الفلسفة ومواقفها من الثقافة الشعبية في التعبيرعن الذات وتفهم الشخص لذاته والهوية وطرحت أفكار فرويد وادورنو وباينج شول هان، وأوضح الفرق بين مفهوم كلمتي الأشخاص والافراد وتطورهم في العصر الحديث فتحول الفرد الي زبون أوعميل ثم الي قاعدة بيانات يتم تحليلها مما أدى الي الوصول للوضع الحالي من تحلل النسيج الاجتماعي.

ثم ناقش اثر وسائل التواصل الاجتماعي في التعبير سواء بالاختلاف والتميز او العادية والنمطية، ودورها في زيادة الاهتمام بصورة الفرد العامة امام المجتمع، واهمية الوعي بالذات والرقابة الذاتية علي النفس، مما ادي الي رفع مستوى القلق العام والاحكام المطلقة علي الافراد في المجتمع.

وتعد هذه المحاضرة واحدة من ثلاث محاضرات تتناول اهم قضايا التعيير عن الذات في محاولة لخلق حوار مجتمعي لفهم وتحليل الصورة النمطية في التعبير بأشكاله سواء من خلال لغة الجسد والفن والموضة وقصات الشعر، وتطور فكرة التعبير عن النفس لتصبح الإفراط في الذاتية.

يذكر ان عمرو علي هو دكتور علم الاجتماع في الجامعة الامريكية بالقاهرة ومحاضر في العديد من المعاهد والجامعات بالقاهرة والإسكندرية ومؤسس مبادرة باحثي الإسكندرية، تتناول ابحاثه العديد من الموضوعات مثل دراسة الحالة الانسانية للمجتمعات في ظل اعتداء قوى الاستهلاك العالمي والثقافة المادية واثره علي الهوية ومعني المدينة والحداثة والمواطنة، حصل علي الدكتوراه من جامعة سيدني ورسالته البحثية تناولت دور الخيال التاريخي في تشكيل الإسكندرية الحديثة ومواطنيها.

من الحضور

شاهد أيضاً

مشاركة تونسية مهمة في مهرجان القاهرة السينمائي

عدد المشاهدات = 509—- تونس – آماد افتتحت مساء اليوم الثلاثاء الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: