الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / الاحتفال بجائزة المغرب للكتاب يتزامن مع مرور نصف قرن على “المكافأة الثقافية”

الاحتفال بجائزة المغرب للكتاب يتزامن مع مرور نصف قرن على “المكافأة الثقافية”

= 693

المغرب – آماد

شهدت المكتبة الوطنية بالرباط، تقديم جوائز المغرب للكتاب بمختلف أصنافها للكُتّاب والكاتبات الذين تم الإعلان عن أسماء مؤلفاتهم الفائزة في وقت سابق.

وتُوّج محمد الناصري بجائزة المغرب للعلوم الإنسانية عن كتابه “Désirs de ville”، وظفر خالد بلقاسم مناصفة بجائزة المغرب للدراسات الأدبية والفنية واللغوية عن كتابه “مرايا القراءة، الحكاية والتأويل عند كيليطو”، هو وأحمد الشارفي الذي نال جائزة في الصنف نفسه عن مؤلفه “اللغة واللهجة: مدخل للسوسيولسانيات العربية”.

وحصلت سناء الشعيري على جائزة المغرب للترجمة مناصفة عن ترجمتها رواية “العاشق الياباني” لإيزابيل ألليندي، كما حصل عزيز لمتاوي على الجائزة نفسها عن ترجمته كتاب جون ماري شايفر “نظرية الأجناس الأدبية”، بينما حصل صلاح بوسريف على جائزة المغرب في الشعر عن ديوانه “رفات جلجامش”، وظفر عبد المجيد سباطة بجائزة المغرب في السرد عن روايته “ساعة الصفر”.

وتُوّجت فاضمة فاراس بجائزة المغرب للإبداع الأدبي الأمازيغي مناصفة عن روايتها “أسكوتي ن تلكاوت”، كما توّج عياد الحيان بنفس الجائزة عن ديوانه “سا ءيكورا دار ءيليس ن تافوكت”.

وحصل على جائزة المغرب للكتاب الموجه إلى الطفل والشباب مناصفة كل من خديجة بوكة عن كتابها “Silence! On joue!”، وجمال بوطيب عن قصّته “حور تشرب الشاي مع القمر”. واستأثَرَ أحمد شراك بجائزة المغرب للعلوم الاجتماعية عن كتابه “سوسيولوجيا الربيع العربي”.

وقال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، إن الاحتفال بجائزة المغرب للكتاب يتزامن هذه السنة مع مرور نصف قرن على هذه المكافأة التي تمنح لأصناف متعددة من قبيل العلوم الإنسانية، والسرد، والشعر، والترجمة.

وأوضّح الأعرج أن وزارة الثقافة والاتصال تصون المكانة الاعتبارية للجائزة عبر الرفع من قيمتها المالية، ومراجعة قانونها التنظيمي، وإضافة مجالات أخرى لها من قبيل جائزة الإبداع الأدبي الأمازيغي، وجائزة الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية، والكتاب الموجّه إلى الطفل والشباب.

وتخلّل الاحتفال بتقديم جائزة المغرب للكتاب عرض شريط حول علاقة المغاربة بالكتاب تاريخيا، نسخا وزخرفة، وإنشائهم للمكتبات، ووصول المخطوطات المغربية إلى أصقاع العالم. كما عرف النشاط، الذي نُظّم بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، عرض شريط يعدّد أعمال وإنجازات وزارة الثقافة والاتصال في قطاع الثقافة.

شاهد أيضاً

الإعلان عن الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

عدد المشاهدات = 160— مسقط – آماد أعلن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: