الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / ترجمة كتاب “جسدٌ متألَّم..صنع العالَم وتفكيكه” للأمريكية إلين سكاري

ترجمة كتاب “جسدٌ متألَّم..صنع العالَم وتفكيكه” للأمريكية إلين سكاري

= 517

كتبت – نسرين مصطفى

صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمة كتاب “جسدٌ متألَّم..صنع العالَم وتفكيكه” للكاتبة الأمريكية إلين سكاري، ترجمة الناقد الدكتور حسام نايل، أستاذ النقد الأدبي بالمعهد العالي للنقد الفني.

ويقول مترجم الكتاب حسام نايل، أن إلين سكاري تؤسس في تحليلها على مجموعة واسعة من المصادر، تشمل الأدب والفن وتواريخ الحالة الطبية، ووثائق التعذيب، سواء شهادات مسجونين سياسيين أو سجلات محاكمة الجلادين، وكتابات شخصيات من امثال كلاوزفيتر وليدل هارت وتشرشل وكيسنجر عن الحرب، بالإضافة إلى سجلات محاكمات مدنية معاصرة.

وتبدأ المؤلفة من حقيقة أن الألم الجسدي غير قابل للتعبير عنه، ملاحظة قدرته على هدم اللغة وشبه استحالة وصفه. كما تحلل العواقب السياسية الناتجة عن تعمد إلحاق الألم والإصابة، ولا سيما في حالات التعذيب والحرب، موضحة كيف تُفَّككُ الأنظمةُ الحاكمة العالم الفردي عند ممارستها السلطة.

ثم تنتقل سكاري من تحليل النشاطات التي تهدم العالم إلى مناقشة النشاطات التي تصنع العالم، انطلاقًا من الكتاب المقدس بعهديه، وأعمال ماركس أفعال الخلق التي تظهر في اللغة وأشياء الحضارة المصنوعة”.

ويُشير نايل إلى أن ميزة الكتاب أن تحليلات المؤلفة للجسد المتألَّم التي خصصتها بحال الألم في بنيتي التعذيب والحرب، ثم بأصوله القديمة في الكتاب المقدس وبأصوله الحديثة في كتابات ماركس من حيث علاقته الجوهرية بالتخيل والصنع وبنية الإسقاط والتبادل ، من الممكن تعميمها على أي حال من احوال الألم يتعرض لها الجسد البشري.

ويُذكر أن المؤلفة إلين سكاري، من مواليد الولايات المتحدة الأمريكية عام 1946، عملت أستاذة اللغة الإنجليزية والأدب الأمريكي بجامعة بنسلفانيا سابقًا، وتعمل حاليًا أستاذة الجماليات ونظرية القيمة العامة بجامعة هارفارد، وتشمل اهتماماتها “نظرية التمثيل، لغة الألم الجسدي، بنية الصُنع اللفظية والمادية في الفن والعلم والقانون، وهي عضو منتخب في الجمعية الفلسفية الأمريكية، وحصلت على جائزة ترومان كابوت في النقد الأدبي عام 2000، عن كتابها “الحلم بالكتاب”.

شاهد أيضاً

رضوى العوضي..تثير الجدل من “جنس ثالث” إلى “دخان يس”

عدد المشاهدات = 929— كتبت: علياء الطوخى يشارك كتاب “دخان يس” للروائية رضوى العوضي، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: