الرئيسية / منوعات / سياحة ومدن / غدا..إعادة فتح “المتحف الوطني” بدمشق أمام الجمهور
المتحف من الداخل

غدا..إعادة فتح “المتحف الوطني” بدمشق أمام الجمهور

= 216

دمشق – آماد

تقيم وزارة الثقافة السورية بالتعاون مع وزارة السياحة ندوة دولية بعنوان “واقع المتاحف ودورها في تعزيز الإنتماء الوطني”، وذلك في إطار معاودة المتحف الوطني بدمشق فتح أبوابه مجددا أمام الجمهور بدءا من غدا الأحد بعد إغلاقه طوال السنوات السبع الماضية.

يشارك في الندوة عدد من علماء الآثار والخبراء السوريين والأجاني وتستمر لمدة يومين.

قال الدكتور محمود حمود مدير الآثار والمتاحف سيتم في هذه المرحلة إفتتاح نصف المتحف أمام الجمهور ويضم أربعة أقسام هي عصور ما قبل التاريخ والعصور التاريخية والعصور الكلاسيكية والعصور الإسلامية على أن تتم إعادة تأهيل الأقسام الأخرى من المتحف لاحقا فور توفر الإجراءات والإمكانات الازمة لذلك.

وأوضح مدير الآثار أن الرسالة الأساسية من إعادة إفتتاح المتحف التأكيد على دحر سوريا للإرهاب ليكون راية ثقافية في طريقنا نحو الإنتصار، لافتا إلي أن اللقى التي ستعرض ضمن المتحف هي تلك التي ارتبطت بتراثه وذاكرته، إضافة إلي بعض اللقى التي لم يعرضها المتحف سابقا، والتي استعيدت بفضل الجيش العربي السوري.

وأشار حمود إلي أن عمليات الترميم لهذه اللقى تمت بجهود محلية بالإضافة إلي دعم ومبادرات دوليين ولاسيما برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسات يابانية وعلماء آثار غربيين مهتمين بالحضارة السورية.

ويعتبر المتحف الوطني بدمشق أحد أهم المتاحف العربية ويضم أبرز الآثار السورية المكتشفة في القرن العشرين ويتكون من أقسام وهي متحف عصور ما قبل التاريخ ومتحف الآثار السورية القديمة ومتحف الآثار الكلاسيكية “يوناني روماني بيزنطي”، ومتحف الآثار العربية الإسلامية ومتحف الفن الحديث وأخيرا متحف الهواء الطلق المؤلف من الحديقة.

شاهد أيضاً

ثلاثة طلاب مجيدين من السلطنة يحققون إنجازات عالمية

عدد المشاهدات = 320— مسقط – آماد حقق ثلاثة طلاب من السلطنة من مخرجات مسابقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: