الرئيسية / متابعات وتقارير / يوم ثقافي بنادي المرأة النوبية لثقافة الإسكندرية

يوم ثقافي بنادي المرأة النوبية لثقافة الإسكندرية

= 557

الإسكندرية – آماد

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة يوماَ ثقافياَ بالنادي النوبي بمحافظة الإسكندرية ،في إطار نشاط ثقافة المرأة التابعة لإدارة الدراسات والبحوث بفرع ثقافة الإسكندرية، تضمن ورشة مشغولات جلدية و مسابقة ثقافية حول رائدات التنوير في مصر.

وعقدت ثقافة الشباب والعمال بالفرع ،أولى لقاءات دوري شباب الجامعات بكلية تجارة جامعة الإسكندرية، بين طلاب كلية تجارة و الخدمة الاجتماعية و تم خلالها إلقاء قصائد شعرية وقصص قصيرة هذا إلى جانب ورشة رسم حر، ويعقد اللقاء الثاني في نوفمبر المقبل بين طلاب كلية الآداب و التربية و تمنح الجامعة الفائزة كأس الدوري في شهر ديسمبر.

وفي إطار إحياء ذكرى وفاة طه حسين أقام قصر ثقافة الأنفوشي محاضرة بعنوان ” طه حسين قاهر اليأس و الظلام ” تحت إشراف أخصائي مكتبة الطفل ، تلاها لقاءا حول الاستخدام الأمثل للحاسب الآلي بنادي تكنولوجيا معلومات القصر تحت إشراف م. داليا سامح، وفي مرسم القصر أقيمت ورشتي رسم بورتريه وطبيعة صامتة.

وأقيمت أمسية بعنوان” قصيدة الومضة و الأقصودة” بالمكتبة العامة تحدث خلالها الشاعر محمد طعيمه عن أصل قصيدة الومضة، حين بدأت منذ 250 عاما قبل الميلاد على يد الشاعر السكندري السماوي، عندما ظهرت فكرة كتابة السيرة الذاتية للمتوفى على شاهد القبر الرخامي، وكانت هذه هي البداية الحقيقية لقصيدة الومضة، ومن جانبه تطرق الشاعر عبد المنعم سالم إلى الحديث عن أصول الأقصودة ونشأتها مع إعطاء بعض النماذج للشعراء العرب الذين اهتموا بهذا النوع من الإبداع الشعري، وخص بالذكر الشاعر دِعْبِلُ الخُزَاعِيُّ وهو من مشاهير شعراء العصر العباسي، وألقى إحدى أقصوداته، ثم تطرق إلى خصائص هذا الجنس الأدبي وكيفية تمييزه عن غيره من الأجناس الأدبية الأخرى، و اختتم اليوم بتكريم الشاعرين رائدي شعر الفصحى و العامية في حضور نخبة من شعراء و أدباء الثغر.

بينما أقامت مكتبة البصرة محاضرة بعنوان ” تنمية المجتمعات القروية واجب علي الدولة” تناول خلالها إبراهيم مصطفى مفهوم التنمية القروية و دورها في التنمية الإقتصادية و الريفية وكذلك ضرورة إعمار الأرض و حسن استثمار ثرواتها.

شاهد أيضاً

وفاة ممثلة اسكتلندية بعد جمعها تكاليف جنازتها

عدد المشاهدات = 597— لندن – وكالات توفيت الممثلة الاسكتلندية “شيرلي هيليار” نتيجة إصابتها بمرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: