الرئيسية / فنون / رحيل رائد فن الباستيل المصري محمد صبري عن 101 عام
من أعمال الفنان محمد صبري

رحيل رائد فن الباستيل المصري محمد صبري عن 101 عام

= 368

الفنان التشكيلي محمد صبري

القاهرة – آماد

نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، وجميع الهيئات والقطاعات الفنان التشكيلي المصري الرائد محمد صبري الذي غيبه الموت فجر اليوم الثلاثاء 30 أكتوبرعن عمر تجاوز المائة عام .. وقالت إن الراحل يمثل علامة بارزة فى الحركة التشكيلية في مصر والوطن العربي واحد روادها واول متخصص فى فنون التصوير بألوان الباستايل وتشكل أعماله جزءا من تاريخ الأمة وكنوز الابداع المصري.

عمل آخر للفنان الراحل

يذكر أن محمد صبرى ولد في 21 ديسمبر 1917 بالقاهرة ، تخرج في المدرسة العليا للفنون التطبيقية قسم تصوير عام 1937، اقام أول معرض خاص للوحاته في صالون جولدنبرج بالقاهرة عام 1943 وحصل على الجائزة الأولى في التصوير بالمهرجان الأدبي الفني الذي أقامته وزارة المعارف العمومية عام 1948، برع في استخدام ألوان الباستيل حتى اطلق عليه “رائد فن الباستيل”.

وقد وثقَ بأعماله أهم الأحداث التي عاشتها مصر منها (معركة بورسعيد) عام 1956 (السد العالي) عام 1966 ، (العبور العظيم) عام 1973 ، نال وسام الاستحقاق من درجة فارس من الحكومة الإسبانية عام 1961 ووسام الملكة إيزابيل من ملك إسبانيا عام 1988 وجائزة الدولة التقديرية في الفنون من مصر عام 1997، تم أقتنت أعماله أهم المؤسسات والشخصيات في مصر والعالم .

شاهد أيضاً

مصورون عراقيون يرصدون التنوع الطبيعي والتفرد الثقافي بالسلطنة

عدد المشاهدات = 79— مسقط – آماد افتتح بجاليري سارة ببيت الزبير بمسقط معرض “عمان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: