الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / أمير الشعراء بثقافة القاهرة..وفرقة حلايب بثقافة البحر الأحمر
من الفعاليات

أمير الشعراء بثقافة القاهرة..وفرقة حلايب بثقافة البحر الأحمر

= 151

كتبت – نسرين مصطفى

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بالقاهرة وحلايب ، ففي فرع ثقافة القاهرة أقامت مكتبة الأسرة بألماظة تنظيم حلقة بحثية عن أمير الشعراء ” أحمد شوقي” كأحد عظماء مصر تناولت ميلاده وحياته ونفيه خارج البلاد ثم استعراض جزء من قصيدته في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم بعنوان ” الهمزية النبوية” ومناقشة الحاضرين في كلماتها بالتفسير والتحليل.

كما نفّذ قصر ثقافة السلام ورشة لعمل مجلة حائط ويوم ثقافى بمكتبة الطفل عن النظافة تضمنت أهميتها وطرق الحفاظ عليها، وفي مدينة نصر أقامت مكتبة دار الحرب الالكترونية ورشة حكي مع أطفال حضانة First step بمدينة نصر عن أهمية النظافة فى حياتنا ونظافة الحي المقيمين به، وأقامت مكتبة sos ورشة حكي عن انتصارات أكتوبر.

كما أقامت مكتبة الطفل بقصر ثقافة عين حلوان مسابقة أسئلة عامة ومسابقات ثقافية، وورشة فنية ترفيهية للطلبة بنشاط الموسيقى لاكتشاف أحسن صوت وأحسن أداء.

وفي المعادي أقامت المكتبة الثقافية العامة لحي المعادي يوم ثقافي فني لطلاب مدرسة المعادي الرسمية لغات ومعهد فتيات المعادي تضمن محاضرة عن الفلاح تناولت دور الفلاح في المجتمعة وأهمية الزراعة وأنها تقلل من البطاله وتعمل علي الاكتفاء الذاتي من الغذاء وزيادة العملة الصعبة وتعمل علي زيادة الرقعه الخضراء، بجانب مسابقة في المعلومات العامة وورشة تدريبية للكورشيه مع المدربة هدى رضوان.

كما استقبل قصر ثقافة الريحاني ملتقى لتكريم المعلم المثالي والطالب المثالي بحضور وكيل الإدارة التعليمي لحى الحدائق تضمنت الفعاليات استعراض أنشطة القصر المختلفة وسبل التعاون بين القصر والإدارة، كما تم تكريم الطلاب والمعلم وتقديم الهدايا لهم وعلى هامش الملتقى قدم مجموعة من الرواد فقرات غنائية وطنية وفقرات شعر وإلقاء كما تم افتتاح معرض لنتاج الورش الفنية لأقسام الفنون التشكيلية والمرأه والموهوبين.

وفي حلايب أقام قصر ثقافة حلايب عرض فنى لفرقة قصر ثقافة حلايب للفنون التلقائية، على مسرح قصر ثقافة حلايب، وببيت ثقافة القصير تمت مناقشة كتاب بعنوان ، جماليات أرض درويش” تأليف الدكتور وائل على وأصدار الهيئة العامة لقصورالثقافة، ناقش الكتاب يمنى أبو الحجاج، أعقب ذلك عرض فرقة بيت ثقافة القصير للفنون التلقائية بمناسبة الاحتفال بأعياد 6 أكتوبر تغنت الفرقة أجمل الأغانى التراثية والوطنية والعزف على السمسمية.

وتم عرض أفلام تسجيلية عن 6 أكتوبر بعنوان (نهاية خط بارليف – الرجال والخنادق) وذلك بمدرسة الشهيد أحمد على الابتدائية وتدور أحداث فيلم “نهاية بارليف” عن ماتعرضت له مدن القناه من دمار نتيجة العدوان الإسرائيلى كما يوضح فيلم “الرجال والخنادق” استبسال جنودالجيش المصري اثناء الحرب

وأقام قصر ثقافة ابورماد بمدرسة احمد عرابي الاعدادية الثانوية التجارية بأبو رماد ورشة فنية عن ( فن الكولاج ) وهو قص ولصق عدة خامات متعدده من الفوم وورق الكانسون وتم عمل تابلوهات فنية.

و فى بيت ثقافة أم الحويطات أقيمت محاضرة بعنوان “عظماء من بلدنا” ودارت المحاضرة عن خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز حيث ساد في عهده الرخاء والعدل فى البلاد نتيجة لعدله.

كما نظمت مكتبة الطفل والشباب بسفاجا محاضرة بعنوان “دور المعلم فى بناء المجتمع ” بالاشتراك مع مدرسة الزهور الإعداية ألقتها سميرة عبدالحميد مديرة المدرسه، موضحة أن للمعلم دور ملحوظ في التأثير على الفرد أو المجتمع ، مما جعل الإنتماء لهذه المهنة شرف كبير لحاملها . فالمعلم هو الشخص الذي ينشئ أجيال واعدة متعلمة ومثقفة.

شاهد أيضاً

دعم الفنون التشكيلية والخط العربي في جاليري “آرت” بالطائف

عدد المشاهدات = 54— الطائف – آماد يفتتح فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالطائف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: