الرئيسية / فنون / اختتام الدورة 13 لمهرجان “دوز العربي” للفن الرابع بتونس
زين العابدين أثناء تكريم المشاركين

اختتام الدورة 13 لمهرجان “دوز العربي” للفن الرابع بتونس

= 1133

تونس – آماد

رعى وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين مساء أمس الأربعاء 31 أكتوبر 2018، اختتام الدورة 13 لمهرجان “دوز العربي” للفن الرابع الذي انطلقت فعالياته يوم 25 أكتوبر 2018.

و يندرج هذا المهرجان في إطار البرنامج الوطني للثقافة “مدن الفنون” الذي يسعى إلى تكريس مبدأ الدّيمقراطيّة التّشاركيّة الذّي نصّ عليه دستور 2014 في فصله السّابع وبناء لا مركزيّة حقيقيّة تمكن كل جهة من تقديم برامج ثقافية تعكس خصوصيّاتها وتحوّلها إلى أقطاب فنية تشعّ على بقيّة المناطق المجاورة لها وعلى مختلف جهات الجمهوريّة.

وألقى وزير الشؤون الثقافية كلمة أكد فيها أن قبلي تزخر بموروث ثقافي وحضاري واجتماعي ساهم في مزيد إشعاعها مثمنا دور الهياكل الادارية والمؤسسات العمومية والفاعلين الثقافيين بالجهة والمجتمع المدني في الارتقاء بالفيض الثقافي بها.

وجمعت برمجة هذه الدورة الـ13 بين مجموعة من العروض المسرحية المختلفة الموجّهة للشباب والكهول والندوات الفكرية بمشاركة جزائرية وليبية إلى جانب المخيم العربي للتربصات في صنع الدمى وتحريكها وفي مسرح الشارع بهدف إثراء الجانب التكويني للمبدعين الشبان في الشأن المسرحي.

تضمّن برنامج اليوم الاختتامي ندوة فكرية حول إشكاليات النقد المسرحي وحفل توقيع الكتاب الجديد للمسرحي مكرم السنهوري الذي يحمل عنوان “ذاكرة نفزاوة المسرحية” بالإضافة إلى عرض مسرحي لوليد الدغسني بدار الثقافة محمد المرزوقي.

يذكر أن مهرجان دوز العربي للفن الرابع تأسس سنة 2006 على يد فرقة بلدية دوز للتمثيل وانطلق كمهرجان وطني قبل أن يتحول إلى مهرجان مغاربي سنة 2013 ثم عربي سنة 2017.

شاهد أيضاً

كتاب جديد يكشف أسباب “انهيار الحضارة الإسلامية وإعادة بنائها”

عدد المشاهدات = 124— كتبت: علياء الطوخي يحاول كتاب “انهيار الحضارة الإسلامية وإعادة بنائها”، للدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: