الرئيسية / منوعات / علوم وتكنولوجيا / هل يمكن للآلات أن تفكر؟ .. الإجابة في هذا التقرير!
روبوت يقود دراجة

هل يمكن للآلات أن تفكر؟ .. الإجابة في هذا التقرير!

= 364

تونس – آماد

في بادرة من المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون انتظم أمس الجمعة ببيت الحكمة بقرطاج يوم علمي حول «الذكاء الاصطناعي: الواقع والتحديات .

و حسب ما نقلته وكالة تونس افريقيا للانباء قدم الباحث بجامعة السربون بفرنسا رجاء شتيلة، بالمناسبة، مداخلة حول الاسس العلمية والقضايا الاخلاقية للأنظمة الذكية والمستقلة.

وتساءل شتيلة في هذا الصدد هل يمكن للآلات ان تفكر؟ وهو السؤال الذي طرحه مؤسسو الذكاء الاصطناعي، مشيرا الى ان مصمم هذا النموذج هو عالم الرياضيات آلان تورينج (1912- 1954)، الذي ظن ان إنسانا آليا يستطيع ان يفعل ما يمكن للرجل القيام به شريطة ان يوفر له برنامجا مناسبا.

وفي معرض تقديمه لمجالات تطبيق الذكاء الاصطناعي، اكد “شتيلة” على اهميته في التعلم وحل المشكلات وحسابها، مذكرا بأصل مصطلح «روبوت » الذي تم اختراعه من قبل كارل كابك سنة 1920 اثناء عرض مسرحية حول مخلوقات اصطناعية تشبه الرجال والتي اطلق عليها انذاك «روبوتات ».

وبين الباحث ان “الروبو” في الواقع هو آلة مجهزة بأجهزة استشعار ومحركات تعمل تحت اشراف البرامج (الخوارزميات التي تديرها اجهزة الكمبيوتر)، قائلا ان تاريخ الروبوتات شهد ثلاث فترات رئيسية: من 1960 الى 1985، ومن 1985 الى 2010، و من بعد 2010، وبإمكانه ان يقدم العديد من الخدمات ويخدم قطاعات متعددة على غرار الصحة والزراعة والنقل.

وأفاد الباحث انه بإمكان الروبوت (الإنسان الآلي) ان يقدم العديد من الخدمات ويخدم قطاعات متعددة على غرار الصحة والزراعة والنقل، كما يمكنه ان يلعب ايضا دورا اساسيا في الخطط الوقائية والشخصية والمشاركة، لافتا إلى انه رغم المزايا المتعددة للروبوت إلا انه يطرح باستمرار اسئلة اخلاقية وقانونية واجتماعية.

من جانبها، استعرضت الباحثة بجامعة مرسيليا ليفا رالييفولا نظرة على الثلاثين سنة الماضية والتحديات المستقبلية في مجال الذكاء الاصطناعي باعتباره علما وتكنولوجيا في نفس الوقت.

وأوضحت رالييفولا في هذا الشأن، ان البحوث الحالية تهدف للتشجيع على استخدام الذكاء الاصطناعي وبناء قدرات الروبوتات من خلال تسريع تعلمهم وإدخال القدرات البشرية على هذه الآلات.

وكشف المشاركون على هامش “اليوم العلمي” مدى تقدم خوارزميات وتقنيات التفكير التلقائي، وكذلك ظروف ظهور وتطوير نظام ذكاء اصطناعي.

من فعاليات اليوم العلمي بتونس

شاهد أيضاً

4 أشياء مميزة في افتتاح النادي الفلكي والرصد بولاية السيب

عدد المشاهدات = 67— مسقط – آماد احتفل صباح اليوم الأحد بقاعة المناسبات بمدرسة كعب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: