الرئيسية / متابعات وتقارير / السلطنة تشارك في معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار
وفد السلطنة المشارك في مصر

السلطنة تشارك في معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار

= 963

كتب – محمد سعد

تشارك سلطنة عمان في معرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار رعاية د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مصر العربية وذلك بمشاركة ثلاثة مشاريع مختلفة مختصة في البيئة واستخراج النفط من الزيوت.

جاء الترشح لهذه المشاريع من قبل وزارة التجارة والصناعة وتم الاختيار من خلال عدد من المشاريع تم التقدم لها للاعتماد كبراءات إختراع.

وتشارك السلطنة بثلاث مشاريع مختلفة .. المشروع الأول تبنته الفاضلتان تسنيم بنت محمد الداودية وسلمى بنت سالم السديرية حيث قدمتا مشروع يهتم بقطاع النفط والغاز يعمل الى انتاج مادة تعرف بالزيت الطيني مستخرج من نواة التمر والزيت المهدر من المطابخ حيث تعتبر هذه الماده الاحل الامثل للزيت الطيني المستخدم حاليا في شركات النفط والغاز بذات الجودة وتكلفه اقتصادية اقل وحل بيئي أمثل وذلك لقابليتها للتحلل الذاتي.

أما المشروع الثاني الذي تم اختيارة كان عبارة عن جهاز لتنقية الهواء بإمتصاص ثاني اكسيد الكربون من الهواء، و هو عبارة عن جهاز يستخدم لتقليل غاز ثاني إكسيد الكربون والجزيئات الضارة الموجودة في هواء الغرفة وايضاً يؤدي إلى زيادة الترطيب في الغرفة بنسبة بسيطة ومنعشة بإستخدام ماء البكر.

هذا المشروع تم تنفيذة في الكلية التقنية العليا كمشروع تخرج في البيت الصديق للبيئة تحت إشراف كادر اكاديمي مكون من اربعة طالبات من قسم الهندسة الكيميائيه وهم : بثينة محمد السعيدية زينب سالم الحامدية بسمة عبدالله المعولية وسناء امين الغافرية من قسم الهندسة الكيميائية.

أما المشروع الاخير فقد كان حول تحسين وقود الديزل باستخدام مخلفات جوز الهند (النارجيل) تبنى فكرة كل من المهندسة لمياء بنت علي بن بخيت الشنفرية والمهندسة لميس بنت محمد بن عمر باقوير والمهندسة زينب بنت أحمد بن سعيد باعنقود حيث يعتبر هذا الابتكار من أفضل الطرق لتحسين جودة شبكة وقود الديزل باستخدام مخلفات نبات جوز الهند (النارجيل) والذي من خلاله تم انتاج الكربون النشط ومن ثم تحسينه ليصبح كربون نشط محسن يعمل على ارتفاع معدل الامتزاز لمحتوى الكبريت في وقود الديزل ومن خلال الفحص المخبري وجد أنه تم إزالة ما يقارب 40% من محتوى عنصر الكبريت وعمل على تحسين جودة وقود الديزل وجعله صديقا للبيئة وأكثر أمنا على الإنسان والبيئة والمحركات.

وقالت ندى بنت يعقوب التميمية اخصائية فحص براءات اختراع مشرفة الوفد المشارك: جاءت مشاركة وزارة التجارة والصناعة في هذا المعرض إيمانا منها بأهمية الابتكار بما يتناسب مع التطورات الاقتصادية وفي مجال التكنلوجيا . وإتاحة الفرص للمبتكرين بالتوسع بابتكارتهم وتحويلها من مجرد فكرة الي شئ ملموس يفيد البشرية.

وقالت رقية بنت محسن الحراصية اخصائية براعة اختراع في مجال هندسة الاتصالات، ان المعرض الذي يضم أكثر من 900 مشروع مشارك يشكل فرصة لإتاحة للمخترعين العمانيين بعرض اختراعاتهم حيث يستقطب المعرض عدد من الوزراء ورجال الأعمال والمستثمرين المهتمين بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار وكذلك للاستفادة من المشاريع المشاركة هنا بالمعرض من مختلف الدول العربية والافريقية.

شاهد أيضاً

جلسة مشتركة بين “الدولة والشورى” للتوافق على مشروع “قانون الضريبة على السلع الانتقائية”

عدد المشاهدات = 413— مسقط – آماد بناء على الأوامر السامية لجلالة السلطان قابوس بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: