الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / رواية “الشيفرة”..الأدب الصينى يصل إلى العالمية

رواية “الشيفرة”..الأدب الصينى يصل إلى العالمية

= 818

كتبت: علياء الطوخى

احتفلت دار ورق ودار تنمية بالتعاون مع مؤسسة بيت الحكمة بصدور الطبعة العربية لرواية “الشيفرة” للروائي الصيني ماي جيا، وهي أكثر رواية صينية انتشرت في العالم خلال القرن الحادي والعشرين.

ترجمت هذه الرواية إلي 33 لُغَة ، وهي أول رواية صينية تحفظ في المكتبة العالمية ، بينما أفردت لها العديد من المجلات والدوريات العالمية صفحات للحديث عنها مثل “الإيكونوميست” ، و”نيويورك تايمز” وفازت بالعديد من الجوائز الأدبية المرموقة في الصين والعالم.

ترجمها إلى العربية الدكتورة رشا كمال – وتامر لقمان ، وعرضت في معرض ابوظبي للكتاب ، كما عُرضت في جناح “بيت الحكمة” وهي مؤسسة مهتمة بنقل الادب والثقافةالصينية للعربية..وتتحدث الرواية عن علوم الرياضيات وبحوثها واختراعاتها واكتشاف عملياتها المعقدة وعن جوائزها ، أيّام تأسيس ميدالية فيلدز وهي أرفع جائزة تُمنح لعالم رياضيات عمرة دون الأربعين سنة.

رواية “الشيفرة” للكاتب الصيني ماي جيا هي قصة تاريخية وليس قصة خيالية, بل تمّ إستخلاصها من وقائع مسجلة ومقابلات مع شخصيات كانت شاهدة على تلك الفترة الممتدة بين خمسينيات وسبعينيات القرن الماضي، أستغلَ الكاتب خلفيته العسكرية والأمنية, لذا الشيفرة رواية علوم وتكنولوجيا ، وشفرات عسكرية تعرف من خلالها الأمة الصينية وهي تعصر عقول شعبها للمساهمة في نهضتها وأمنها.

الرواية تفصيلاً عن عائلة رونغ الصينيّة ، تسكن فى بلدة تونغ تشن وهي من العائلات التي اشتغلت تجارة وإستخراج الملح وكونت ثروة طائلة من ذلك فأسست الدور وشيّدت القصور وخلقت من المال ممرات للعبور ، لكن بظهور الجيل السابع في العائلة تحوّلت العائلة إلى العلم والتكنولوجيا.

جاءت الرواية على فترة تأسيس الصين لمنظومتها التكنولوجية وبدء إهتمامها بالتكنولوجيا والرياضيات والذكاء الاصطناعي وفك الشفرات ؛ وهو العلم الذي دُفعَ رونغ جين شين بطل الرواية ليتخصص فيه ، وأبدع فيه إبداعاً فائقاً حتى وصلَ إلي مرحلة الجنون.

ماي جيا كان حاضراً داخل النّص بشكل مباشر في إدارة الحوادث وتوجيه الشخصيات فصوته كان واضحا في كل فصول الرواية..و”ماي جيا” هو اسم مستعار لجيانغ بينهو وحققت كتابته إنتشاراً واسعاً ووزعت ملايين النُسَخ.

شاهد أيضاً

“الرزحة العمانية”..مطارحات شعرية في الفخر والمدح والشجاعة

عدد المشاهدات = 711— مسقط – آماد فن الرزحة هو الفن الأشهر من الفنون الشعبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: