الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / إنطلاق فعاليات أيام الزرقاء الشعرية بالأردن

إنطلاق فعاليات أيام الزرقاء الشعرية بالأردن

= 204

كتبت – شاهيناز جمال

داخل نادي أسرة القلم الثقافي في الزرقاء وبمشاركة نخبة من الشعراء المتميزين وحضور جمع من الكتاب والنقاد والمهتمين، انطلقت مساء أمس فعاليات أيام الزرقاء الشعرية والتي تستمر ثلاثة أيام .

وقال مدير ثقافة الزرقاء رياض الخطيب خلال كلمته في حفل إنطلاق الفعاليات: إن هذا المهرجان الشعري يعد أحد أهم المهرجانات الشعرية التي تشهدها الزرقاء، مدينة العسكر والعمال، المدينة التي أنجبت منذ تأسيس إمارة شرق الأردن نحو مئتي شاعر منهم سميح القاسم وحبيب الزيودي.

وأوضح أن أولئك الشعراء أبدعوا ما يقارب ألف ديوان شعري أثرت المكتبة العربية وأنعشتها، معبرا عن شكره وتقديره للجنة التحضيرية بنادي أسرة القلم الثقافي لحرصها على التنوع في اختيار الشعراء المشاركين، الأمر الذي يتيح المجال للإطلاع على أكبر قدر ممكن من التجارب الإبداعية الشعرية .

من جهته قال رئيس النادي الشاعر والروائي مقبل المومني: أن النادي يعتبر منبرا للثقافة والوعي والتنوير فهو عرين الثقافة الذي أخذ على عاتقه حمل هموم الثقافة والمثقفين في سعيه الدؤوب للإرتقاء والنهوض بكل ما يحقق أهدافه التنويرية في كافة أشكال الأدب والفنون، إلى جانب الإهتمام بالقضايا الوطنية والإجتماعية وتعزيز ثقافة الحوار وتقبل الرأي الآخر.

واستهل الشاعر محمد عريقات الذي صدر له من المؤلفات الشعرية : أرمل السكينة، وأكلتني الشجرة اليوم الأول من المهرجان بقراءة مجموعة من القصائد ذات الإيقاع المتفرد بأسلوبها الشعري المحلق في فضاءات تخييلية متفجرة، إذ تدفقت الصور الشعرية المكثفة بسلاسة إنفعالية شائقة، فقرأ قصائد : ” نواة مشوشة “، و”أشكال الوهم ، و ” بركة وحل “، و” شجار الجمادات “.

أعقبه الشاعر الدكتور عبد الله أبو شميس صاحب ديواني: هذا تأويل رؤياي، والحوار بعد الأخير بقراءة قصائد :” أبناء الغزالة ” التي أهداها لأبناء غزة محييا صمودهم، و”مسيح الخطيئة” و “راحيل”.

كما قرأ الشاعر أحمد الشطناوي قصائد : “الإبراهيمية”، و “الموسونة”، و “رسالة الموت”، إذ إتسمت قصائده العمودية بقوة مفرداتها الشعرية وتراكيبها الشعرية المتقنة، في حين إختتم الشاعر المهندس رضوان الزواهرة فعاليات اليوم الأول من المهرجان بقراءة العديد من القصائد الوطنية العمودية والنبطية، والتي منه “طوع إرادتي” و”رحل الأحبة” و “طيور الجنة”، إذ أنشد للوطن ولغزة وللمقاومة وللإنسانية بلغة شفيفة ومضامين رفيعة.

شاهد أيضاً

“مئذنة الحنين” وراء فوز الطفل الفلسطيني “محمد الشاعر” في مهرجان “الشعر الدولي” بتونس

عدد المشاهدات = 114— كتبت – شاهيناز جمال تمكن الطفل الفلسطيني محمد رأفت الشاعر والذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: