الرئيسية / فنون / الساحة الثقافية التونسية تنعي الممثل التونسي أحمد معاوية
الفنان التونسي أحمد معاوية

الساحة الثقافية التونسية تنعي الممثل التونسي أحمد معاوية

= 226

تونس – آماد

فقدت الساحة الفنية والثقافية التونسية أحد رموزها أمس الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 وهو الممثل التونسي أحمد معاوية عن عمر يناهز 72 عاما، والذي من الجيل المؤسس للفرقة البلدية مع علي بن عياد و قدم عديد الأدوار مع الفرقة وشارك في مسرحية “مراد الثالث” و “عهد البراق”.

أدى “معاوية” دور الحبيب بورقيبة في مسرحية “الرجل الذي صمد” من إخراج محمد كوكة..وشارك كذلك في مسرحية “عطشان يا صبايا” و مسرحية “اللغز” مع منصف السويسي ومسرحية “السندباد” كما شارك في مسرحية “أنطيقون اليمامة أم الغراب” نص سمير العيادي وإخراج منير العرقي وانتاج مسرح الشراع، كما شارك مع الفاضل الجزيري في مسرحية “ثورة صاحب الحمار”.

حاز الفنان الراحل على جائزة أفضل ممثل عن دوره في مسرحية «أنطيقون» اخراج منير العرقي في مهرجان المسرح العربي بعمان سنة 2005، كما تمّ تكريمه خلال الدورة الأخيرة لأيام قرطاج المسرحية (دورة 2017).

وقدم أدوارا درامية في عدة مسلسلات تلفزيونية ومنها “المفتش عصام” في سلسلة “ابحث معنا” ، وغادة ، ووردة ، وعاشق السراب ، كما شارك في عدة افلام ومنها “قوايل الرمان”.

أحمد معاوية ترأس اتحاد الممثلين المحترفين لسنوات وكان نائبا لرئيس اتحاد الفنانين العرب كما كان عضوا في لجان الدعم والترويج المسرحي ولجان المشاهدة والاقتناءات وتم تكريمه في أيام قرطاج المسرحية بالدورة السابقة،كما شارك الفقيد في عدة مهرجانات عربية بالخليج العربي والعراق وسوريا ومصر والسودان.

شاهد أيضاً

“مئذنة الحنين” وراء فوز الطفل الفلسطيني “محمد الشاعر” في مهرجان “الشعر الدولي” بتونس

عدد المشاهدات = 119— كتبت – شاهيناز جمال تمكن الطفل الفلسطيني محمد رأفت الشاعر والذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: