الرئيسية / متابعات وتقارير / “القومي للترجمة” يحتفل بمئوية “مانديلا” أيقونة النضال في العالم
نيلسون مانديلا

“القومي للترجمة” يحتفل بمئوية “مانديلا” أيقونة النضال في العالم

= 1146

كتبت:علياء الطوخي

احتفل المركز القومي للترجمة بالقاهرة، بمئوية الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا، حيث أقام المركز مساء أمس الثلاثاء قاعة طه حسين، ندوة لمناقشة كتاب “سحر ماديبا” وهي مجموعة من الحكايات الشعبية الأفريقية للأطفال من تأليف المناضل الراحل. وأدار الندوة الدكتور أنور مغيث مدير المركز القومي للترجمة.

نيلسون مانديلا هو الزعيم الأفريقي والبطل الذي ناضل سنين عديدة دفاعًا عن مبادئه وقيمه، وحقوق شعبه، وأصبح مع مرور الزمن أيقونةً للنضال في العالم.

وجاء إختيار كتاب “سحر ماديبا ” في مئوية الزعيم, نظرا لأنه يتناول رسوم, رسام، والقصص الشعبية، والفولكلور الافريقي، و”ماديبا” هو اسم العشيرة التي ينتمي اليها نيلسون مانديلا ولقب بها، فقد عرف مانديلا أثناء حياته بعدة ألقاب، ولكل لقب دلالته الخاصة، ينحدر أصله من العائلة الملكية لشعب التمبو، وهم مجموعة من الشعوب تعيش في جنوب أفريقيا,لذا “ماديبا” كان اسم حاكم شعب تمبو الذي كان يحكم في القرن الثامن عشر.

ولد مانديلا، في مدينة ترانسكاي، بجنوبِ إفريقيا، في الثامن عشر من يوليو 1918, وقد كانَ اسمه دوليهلاهلا ويعني المشاغب، الذي تغيّر في المدرسة لنيلسون لصعوبة لفظه, حيث نشأ نيلسون معتبراً المهاتما غاندي مصدر إلهامه، فقد كان يعتنق أفكاره المنددة بالعنفِ والمطالبةِ بالسلم.

وخلال فترة حكمه شهدت جنوب إفريقيا انتقالاً كبيراً من حكم الأقليّة إلى حكم الأغلبيّة, وبعد فترة من تقاعده حصلَ على العديد من التكريمات والميداليات من العديد من رؤساء العالم، واختارته الأمم المتحده سفيراً للنوايا الحسنة عام 2005، وشُيّد له تمثال في ميدان البرلمان في لندن عام 2007، كما حصلَ على جائزة نوبل للسلام عام 1993, وتوفّي في الخامس من ديسمبر عام 2013 في منزله في جوهانسبورج، عن عمر يناهز 95 عاماً, ونعاه العديد من رؤساء العالم، وقد تأثّر العالم بأسره بوفاة شخصيّةٍ كانت رمزاً للشجاعة والعدالة.

شاهد أيضاً

كازاخستان تعلن إصلاحات استراتيجية جديدة

عدد المشاهدات = 8203  كتبت – مرام محمد حدد الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، معالم …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: