الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / الأوساط الثقافية تحتفل بذكرى ميلاد الشاعر السوري “أدونيس”
أدونيس

الأوساط الثقافية تحتفل بذكرى ميلاد الشاعر السوري “أدونيس”

= 905

كتبت: علياء الطوخي

احتفلت الأوساط الثقافية اليوم الثلاثاء 1 يناير 2019، بذكرى ميلاد الشاعر السوري “أدونيس”، أحد أهم الأصوات الشعرية العربية المعاصرة، والذي قدم إسهامات في المجال الفكري والأدبي، ورشحته مؤسسات ثقافية عدة لجائزة نوبل أكثر من مرة.

ولد علي أحمد سعيد إسبر الشهير باسم أدونيس ولد في 1 يناير 1930 وهو يبلغ من العمر 86 عاما, وتم اختيار اسم أدونيس نسبة إلى اسطورة أدونيس الفينيقية, تزوج من سيدة تدعى ”خالدة سعيد ” و هي أديبة شهيرة, ولد بقرية قصابين وهي قرية توجد بداخل مدينة جبلة في سوريا, اتم على يد ابيه حفظ القرآن الكريم, وحفظ العديد من القصائد ايضا, التحق بجامعة دمشق في عام 1954.

تخرج في الجامعة بعد ان أمضى بها سنوات في دراسة الفلسفة, والتحق ايضا بالجامعة اللبنانية وتركها, وفي سنة 1960، حصّل أدونيس، من الحكومة الفرنسية، على منحة للدراسة في فرنسا, وفي عام 1973 حصل على درجة الدكتوراة في الأدب من جامعة القديس يوسف.

يشار إلى ان أدونيس شارك بنشاط كبير في تحرير مجلة “شعر”، التي أسسها يوسف الخال، في لبنان، سنة195714, وبعد اختلافه مع يوسف الخال، وانفصاله عن جماعة “شعر”، أسس سنة 1968 مجلة “مواقف”، التي امتازت، مع “شعر”، بحمل لواء المذهبية الحداثية في مضمار الفكر والأدب والنقد, ونال عدة جوائز، عربية ودولية، في مجال الإبداع الشعري, وهو من المثقفين العرب المرشحين لجائزة “نوبل” العالمية منذ سنة 1988.

شاهد أيضاً

“جزر منعزلة”…قصة قصيرة بقلم د. منى حسين

عدد المشاهدات = 13515  هكذا علمونا أن الحياة لا تسير على وتيرة واحدة ، نبدأها …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: