الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “مدن تأكل نفسها: مع المفاتيح والأبواب” في معرض القاهرة الدولي

“مدن تأكل نفسها: مع المفاتيح والأبواب” في معرض القاهرة الدولي

= 528

كتبت: علياء الطوخي

تصدر قريبا للكاتب والقاص شريف صالح، مجموعة قصصية جديدة بعنوان “مدن تأكل نفسها: مع المفاتيح والأبواب”، خلال معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019، عن مؤسسة بتانة للنشر والتوزيع.

تتناول المجموعة الجديدة، فكرة قيام المدن وانهيارها، وإشكالية ازدواجية الحياة بين القرية والمدينة وتأثير الحروب، كما تشتبك المجموعة مع السياسة بشكل مباشر.

المجموعة ضمت 11 قصة، هي: مملكة الضحك، مسمط الشيخ مسعد فتة، بلد أم الولي، العيش في الأغاني، عيد جميع المخلصين، ابنة بيكاديللي، عقارب في بيت الله، الضبع الماركيزي، إنقاذ تاكيمة الحبيبة، مؤتمر المؤتمرات، ما رواه ابن المقفع.

يقول الكاتب , إن المجموعة استغرقت منه نحو ثلاث سنوات، وأضاف إن المحرك الأساسي له أثناء الكتابة هو مزاجه الشخصي من خلال إصداره أكثر من عشرة كتب, لذا كان المحرك الأساسي وراء صدورها هو المزاج أما من حيث الفكر والخطط مرحلة لاحقة, وأوضح إن اهتمامه بفن القصة القصيرة ماهو إلا حالة مزاجية في لحظة مسروقة من الزمن.

شريف صالح كاتب صحفي، درس في كلية دار العلوم، حصل على دبلوم النقد الفني من أكاديمية الفنون، ودرجة الماجستير في النقد الأدبي، يعمل في الصحافة منذ أكثر من عشرين عامًا، بدأ في مكتب جريدة “الخليج” الإماراتية بالقاهرة، ومكتب جريدة “الجزيرة” السعودية، عمل في جريدة “الجمهورية”، قبل أن ينتقل للعمل في الكويت ما بين صحف “الأنباء”، و”السياسة”، و”النهار” التي يعمل بها حاليًا مشرفًا على الصفحة الثقافية, ونال عددا من الجوائز، منها جائزة الشارقة للإبداع العربي عن مسرحية “رقصة الديك” عام 2010، وجائزة ساويرس في القصة القصيرة عن مجموعة “مثلث العشق” عام 2011، وجائزة دبي الثقافية عن مجموعة “بيضة على الشاطئ” عام 2011.

شاهد أيضاً

رحلة الأوبرا العالمية إلى عُمان في معرض “فكتوريا وألبرت: 400 عام من الإثراء الأوبرالي”

عدد المشاهدات = 705— مسقط – آماد تقام اليوم الخميس 17 يناير 2019م أول فعالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: