الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / بين الأسلوبين الأدبي والعلمي..”للجراثيم حكاية في تفسير منطلق الحياة”

بين الأسلوبين الأدبي والعلمي..”للجراثيم حكاية في تفسير منطلق الحياة”

= 1783

كتبت – شاهيناز جمال

صدر حديثا عن الهيئة السورية العامة للكتاب، آخر أعمال الباحث الدكتور مصطفى قره جولي كتاب “للجراثيم حكاية في تفسير منطلق الحياة” والذي جمع فيه بين الأسلوب الأدبي والعلمي في آن واحد واسترجع فيه بداية تشكيل المجرات الكونية منذ مليارات السنين ونشوء البذور الأولى للحياة.

ويرجع العلماء بحسب “قره جولي” ظهور الحياة على سطح الكوكب منذ ثلاثة مليارات سنة ونصف السنة حيث كانت تقتصر على ما يسمى المتعضيات البكتيرية مبينا أن البكتيريا تمثل أكثر من 57 بالمئة من عمر الحياة نفسها.

ويرى “جولي” أننا غالبا ما نبخس عالم الكائنات الصغرى القائم على البكتيريا والجراثيم قيمته رغم أن الإنسانية وبكامل تاريخها لا تمثل سوى أقل من 1 بالمئة من عمر الحياة نفسها موضحا أن هذه الكائنات التي تسمى المتعضيات الدقيقة تشكل دعما لمجموع الكائنات الحية من خلال شبكة تبادلاتها الواسعة على الأرض.

كما يوضح المؤلف في كتابه الذي يقع في 120 صفحة من القطع الكبير أهمية وجود تلك المتعضيات في بقاء الحياة على سطح الارض في صناعة الآزوت الضروري في التربة للنبات وأهميتها في عملية الهضم بالنسبة للحيوانات وللإنسان.

يذكر أن المؤلف قره جولي من مواليد دمشق حاصل على بكالوريوس علوم طبيعية ودكتوراه في الكيمياء الحيوية والجرثومية من جامعة ليون بفرنسا، وعمل محاضرا بكلية العلوم في جامعة باريس ومحاضرا في الجامعة السورية الدولية الخاصة وهو عضو المجمع العلمي من أعماله المنشورة.. “خفايا السلاح البيولوجي” و”سموم العولمة” و”موسوعة الغذاء والتغذية”.

شاهد أيضاً

لجنة تحكيم برنامج “شاعر المليون” تختتم جولة الكويت والخميس المقبل في أبوظبي

عدد المشاهدات = 984— الكويت – آماد اختتمت مساء الجمعة في دولة الكويت، جولة مقابلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: