الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / في رواية “المارينايو” ..ياسر نبيل يقلب في صفحات التاريخ

في رواية “المارينايو” ..ياسر نبيل يقلب في صفحات التاريخ

= 1510

كتبت: علياء الطوخي

صدرت حديثا عن دار بيت الياسمين للنشر الطبعة الثانية من رواية “المارينايو”، للكاتب ياسر نبيل، والتي تشارك في الدورة الذهبية من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي تقام في الفترة من 23 يناير وحتى 5 فبراير المُقبل.

تتحدث الرواية عن حقبة زمنية ثرية وهامة في تاريخ محافظة بورسعيد، وعن ما يميز تلك المدينة على وجه الخصوص من خلال موضوعاتها الإجتماعية الشيقة والمتنوعة, في فترة ثرية جدًا من تاريخها ، والذي يعد مصدرًا لإلهام الكثيرين من الشخصيات والدول.

تعد رواية ” المارينايو” إجتماعية وتاريخية أيضًا؛ نظرًا لكون مدينة بورسعيد نفسها تحتوي على ثقافة تعددية الطبقات الإجتماعية المختلفة، وكانت تعد بمثابة ملتقى لتلك الطبقات عبر ميناءها؛ وهو الأمر الذي يخلق طاقة مختلفة بين الناس، التي تجيد الحديث بأكثر من لغة، وبالتالي شوارع بورسعيد غنية بالموضوعات الكثيرة والمتنوعة.

يشار إلى أن الكاتب ياسر نبيل وهو يبحث في صفحات تاريخ بورسعيد, يجعل هذا التاريخ أحداثًا ووقائع وعلاقات بين أبناء المدينة المصريين والأجانب الذين لم يكن فى حسبانهم أنهم سيكونون يومًا غرباء عن وطنهم ، لذا يقيم ياسر نبيل صاحب الرواية السابقة “صاحب المقام” لنا مدينة حقيقية صارت سرابًا فى بناء فنى ممتع وقوى.

يذكر ان , الرواية كان يطلق عليها “ابن البلد”، ولكن تم تغييره فيما بعد لـ “المارينايو”، والذي يعني كلمة “البحار” باللغة الإيطالية، حيث إن ” البحار” ترتبط بالأحداث الخاصة ببطل الرواية، الذي عَمل على المراكب، وأحب فتاة إيطالية أتت إلى بورسعيد مع الجالية الإيطالية.

شاهد أيضاً

فتح باب التسجيل للراغبين بالترشح للموسم التاسع من برنامج “شاعرالمليون”

عدد المشاهدات = 4723— أبوظبي – آماد أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: