الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / رواية “أماسيا “..التشويق والمغامرة أثناء رحلة لتركيا

رواية “أماسيا “..التشويق والمغامرة أثناء رحلة لتركيا

= 1292

كتبت: علياء الطوخي

تستعد الروائية الشابة تقى سيف الدين للمشاركة في معرض الكتاب، الذي ينطلق في الفترة من 22 يناير الجاري إلى 5 فبراير المقبل، بروايتها الطويلة “أماسيا”، وهي صادرة عن دار “إبداع”.

ومن أجواء المجموعة: “وبمكان آخر بذلك المنزل الكبير كانت تولين تجلس بهدوء بالقبو تنظر إلى نقطة وهمية خارج تلك النافذة تسأل نفسها، هل هي حقا بزمن آخر؟ كيف يحدث أن تكون بالماضي العتيق، كيف وقد كانت منذ أسابيع قليلة تتعرف على هذا الزمن عن طريق المتاحف والكتب والتماثيل، هل يجب إخبار علي؟! لكنه لن يصدقها هو بالفعل يتهمها أبشع اتهام الآن كيف لها أن تقول له إنها من المستقبل.. كيف ستشرح له وهي لا تفهم كيف حدث هذا؟ وعند هذا الحد قطع شرودها صوت الأقفال التي تفتح واحدا تلو الآخر ليظهر من خلف الباب علي أوغلو، وكقطة مذعورة احتمت تولين بالحائط وقد التصقت به وهي تضم ساقيها إلى صدرها.. شعر على ببعض الشفقة من مظهرها البائس، شعرها المبعثر وجهها الملطخ بآثار دموعها وبعض أتربة القبو، قدميها العاريتين مجروحتين إثر ركلاتها للباب وانتفاضة جسدها وهى تنظر له برعب.

تدور أحداث الرواية، في إطار من التشويق والمغامرة، حول تولين التي تسافر تتحقق مع أصدقائها في رحلة لتركيا، وفي مدينة أماسيا ترى رؤى غريبة لنفسها فتقع في هوة زمنية تعيدها للعهد العثماني، ولأنها بنت غريبة عن البلاد، لا تعرف اللغة العثمانية، ولا حتى اللغة التركية الحالية، سواء في طريقة الكتابة أو نطق الكلمات, تظن أنها في حلم من أحلامها، ولكنها تفشل فتحاول أن تتأقلم مع الوضع، فتتعرف على أناس، وتحاول أن تتعايش معهم، حتى تفيق من حلمها، لكن تحدث أمامها مواقف، وأناس يموتون وآخرون يتأذون، فتدرك أنها تعيش في واقع وليس حلمًا، فتدخل دوامة صراعات، تعجز عن الخروج منها، حتى تدخل خلسة إلى قصر أحد الأمراء العثمانيين كجارية.

وعلي حسب قول الكاتبة, أن أحداث الرواية تقع في مدينة “أماسيا” التركية، في قالب خيالي من الفانتازيا الإنسانية، تمتزج به جوانب تاريخية واجتماعية.

يذكر ان, الروائية تقى أحمد سيف الدين مهندسة شبكات تخرجت في كلية الحاسبات والمعلومات بأكاديمية طيبة, وقد اتجهت نحو الكتابة القصصية في 2017، وتعتبر رواية “أماسيا” أول أعمالها.

شاهد أيضاً

دار الشعر بتطوان تقدم الأعمال الكاملة للشاعر عبد الرزاق الربيعي

عدد المشاهدات = 6093— المغرب – آماد بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والاتصال بتطوان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: