الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / حقيبة مرشد القصصيّة..مشروعٌ يستثمر الطاقات الإبداعيّة في مجال أدب الطفل

حقيبة مرشد القصصيّة..مشروعٌ يستثمر الطاقات الإبداعيّة في مجال أدب الطفل

= 1122

مسقط – آماد

تبنّت مجلة مرشد على عاتقها عدداً من الأهداف التي عملت منذ العدد الأول على تحقيقها، والتأكيد عليها من خلال ما تتيحه المجلة للطفل العماني خصوصاً من مادة معرفيّة ضخمة تتنوع مصادرها، وتتعدد ملامحها، سواء في الجانب المعلوماتي، أو الإبداعي، أو المهاري، أو الوجداني.

هذا التنوع والتجدد في عدد كل شهر حدا بالمجلة أن تسير وفقاً لخطوات مدروسة كان أهمها تبني الأسماء العمانية المتحققة، واستقطاب الأقلام الشابة الواعدة لإثراء أبواب المجلة مبنىً ومحتوىً، لتصلّ ضمن خطة مشاريعها إلى إطلاق (حقيبة مرشد القصصية).

وقد بدأ المشروع بإطلاق ورشة تدريبية مكثّفة في مجال الكتابة للطفل على مدى يومين في مقرّ المجلة، وبمشاركة عدد من الكاتبات العمانيات الصّاعدات، وبعد مرحلة من المتابعة والتعديل والتحرير أنتج المشروع خمس قصص للأطفال للمراحل العمرية المختلفة.

أشرف على المشروع ومتابعته الدكتورة وفاء الشامسي، وهي متخصصة في مجال أدب الطفل والناشئة، وقد تم إخراج القصص الخمس – التي كتبت ورسمت بأقلامٍ عمانية- لتكون ضمن حقيبة مرشد القصصية التي سيتم إطلاقها في معرض مسقط الدولي للكتاب، وهي باكورة الأعمال القصصية الإبداعية التي توفرها المجلة لدعم وإثراء ثقافة الطفل العماني.

وحول محتوى الحقيبة تقول الدكتورة وفاء الشامسي: تتضمن الحقيبة خمس قصص متنوّعة، أولها قصة (آدم والسيِّد ثمانية) من تأليف زهراء الأنصارية ورسوم عبير العامرية التي تتحدث عن الطفل آدم وهو يتساءل كم ذراعاً للأخطبوط؟ وبينما هو غارق في التفكير يزوره السيد أخطبوط ليبدأا معاً في معرفة عدد أذرع الأخطبوط بأسلوب تعليمي شائق. وتتضمن الحقيبة قصة (بقعُ.. بقع) من تأليف نجوى الدرعاوي ورسوم أمل الغيثية وهي تحكي عن فرس النهر التي كانت تستعد للاحتفال بيوم ميلادها ولكن يحدث لها ما لم تتوقّعه، حيث تظهر بقعٌ ملوّنة على جلدها، فهل ستلغي حفلتها؟ أم أن صديقها ثامر سيساعدها لتحتفل في نهاية اليوم؟

إضافة إلى قصة (مغامرة السلحفاة سلمى) من تأليف ميثاء المنذرية، ورسوم عبير العامرية، وهي تحكي مغامرات بطلتها السلحفاة سلمى التي تتمنى أن تتزحلق فوق قوس قزح. وقصة (سنجوب الضائع) من تأليف منال اللواتية ورسوم أمل الغيثية التي تتناول قصة سنجوب الذي خرج من البيت وهو يعتقد بأنه سيفاجئ والديه بتقديم المساعدة لهما، ولكنه يمرّ بأخطار تجعله يضيع في الغابة، لولا مساعدة سامي له. وتضم الحقيبة القصة الخامسة (لؤلؤة ووحشون) وهي من تأليف عذاري الشيذانية، ورسوم أمل الغيثية، وهي تتناول قصة وحشون الذي يبحث عن صديقه كشكوش الضائع في أحد الكتب في المكتبة التي تتردد لؤلؤة إليها باستمرار.

وضمن محتويات الحقيبة توجد مجموعة قصصية من قصص القرآن وحكاية أمين والذهب الأسود ودفتر تلوين لشخصيات عُمانية بعنوان “عُظماء من بلادي”. وحول هذه الحقيبة قال حمود الطوقي الرئيس التنفيذي لمجلة مرشد:” جاءت هذه الحقيبة تماشياً مع سياسة المجلة في إتاحة الفرصة للمتخصصين في هذا المجال ومساهمتها في تكوين قاعدة من المهتمين في أدب الطفل، وأشار الطوقي إلى استمرار دعم مجلة مُرشد لكل من توجد لديه الموهبة في كتابة قصص الأطفال حتى تكون هناك نُخبة من المبدعين في هذا المجال، وأضاف الطوقي أن مجلة مرشد عازمة على تنفيذ خطتها الاستراتيجية من أجل تحقيق أهداف ورؤية ورسالة المجلة.

الجدير بالذكر أن حقيبة مرشد ستكون متوافرة في ركن مجلة مرشد بمعرض مسقط للكتاب لهذا العام وسيحتفي الركن بتوقيع الكاتبات على أعمالهن القصصية وستكون هناك جلسة قرائية للأطفال حول هذه القصص.

شاهد أيضاً

فتح باب التسجيل للراغبين بالترشح للموسم التاسع من برنامج “شاعرالمليون”

عدد المشاهدات = 4093— أبوظبي – آماد أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: